27 أبريل 2024 23:55 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

توقعات بارتفاع معدل التضخم في بريطانيا إلى 15% في 2023

بريطانيا
بريطانيا

توقع خبراء اقتصاديون ارتفاع معدل التضخم في بريطانيا إلى 15% بحلول العام المقبل، ما لم تتخذ الحكومة البريطانية أي تحركات بشأن دعم فواتير الطاقة.

ويأتي ذلك بعد قرار وزير الخزانة، جيرمي هانت، بدعم فواتير الوقود المنزلي فقط حتى أبريل المقبل، الأمر الذي سيعرض المستهلكين والشركات لارتفاع كبير في أسعار الغاز الطبيعي والكهرباء بعد شهر أبريل 2023، وفقًا لبلومبرج.

وقال الخبير الاقتصادي في «ING»، جيمس سميث، إن قرارات وزير الخزانة من المتوقع أن تضيف نحو 3% على معدل التضخم الحالي اعتبارًا من نهاية الدعم في أبريل المقبل، مشيرًا إلى صعوبة التنبؤ بالوضع الاقتصادي خلال 2023؛ بسبب الاضطرابات في الحكومة الحالية.

وأكدت الخبيرة الاقتصادية في مركز البحوث الاقتصادية والتجارية، جوزي دينت، إن الزيادة في الأسعار اعتبارًا من أبريل المقبل ستشكل ضغطًا هائلًا على الأسر، إلى جانب تراجع القوة الشرائية لذوي الدخل المتوسط.

وأظهرت بيانات مكتب الإحصاءات البريطاني، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين السنوي لأعلى مستوى له منذ 40 عامًا، ليسجل 10.1% خلال سبتمبر الماضي، من 9.9% في أغسطس الماضي.

وقدمت رئيسة الوزراء البريطانية ليز تراس، اليوم الخميس 20 أكتوبر، استقالتها من رئاسة الحكومة البريطانية ورئاسة حزب المحافظين، مؤكدة أنها ستبقى في منصب رئاسة الوزراء لحين اختيار خليفة لها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بريطانيا المملكة المتحدة ليز تراس وزير الخزانة رئيسة الوزراء البريطانية معدل التضخم مؤشر أسعار المستهلك
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات