6 مايو 2024 09:22 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بنك «جولدمان ساكس» يحذر من ركود عميق في بريطانيا

بريطانيا
بريطانيا

خفض بنك "جولدمان ساكس" توقعاته للاقتصاد البريطاني، متوقعًا انكماش الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المقبل بنسبة 1%، مقارنة بتوقعات البنك السابقة، والتي كانت تشير إلى انكماش بنسبة 0.4% فقط.

يأتي ذلك بعدما أقالت رئيسة الوزراء، ليز تراس، وزير المالية كواسي كوارتنج.

وعدلت تراس وجهة نظهرها في الضرائب المفروضة على الشركات، إذ أوضحت بإن الحكومة البريطانية ستطبق زيادة ضريبة الشركات إلى 25%، عوضًا عن مستوى 19% والتي كانت متمسكة به من قبل.

وألمح البنك إلى مزيد من الانتكاسات في القرارات الحكومية خلال الفترة المقبلة، مرجحًا عدم إلغاء برنامج الدعم الخاص بقطاع الطاقة، وذلك من أجل التخفيف على الأسر فيما يتعلق بأسعار الغاز والكهرباء خلال فصل الشتاء.

في أعقاب ذلك، ارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم، بنسبة 1.8% ليسجل نحو 1.137 دولار.

معدل التضخم

كما خفض البنك من تقديراته لمعدل التضخم الأساسي ليسجل خلال العام المقبل نحو 3.1% من 3.3% كتقدير سابق.

وتراجع البنك الاستثماري الأمريكي عن تقديراته السابقة المتعلقة بسعر الفائدة، إذ قلص تقديراته لمعدل الفائدة من 5% في السابق، لتصبح 4.75% في أحدث التقديرات.

ورجح ارتفاع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس خلال اجتماعي البنك المركزي خلال شهري نوفمبر وديسمبر المقبلين.

كما أقر محللو البنك بمدى الحاجة إلى اتخاذ خطوات تشديدة أكثر صرامة من الناحية النقدية، وخاصة مع استمرار ارتفاع معدلات التضخم فوق المستويات المستهدفة.

الحومة البريطانية

في أولى قرارات وزير المالية الجديد، أعلن جيرمي هنت أن التخفيضات الضريبية التي كانت تنوي الحكومة القيام بها لتنشيط الاقتصاد سيتم إلغاؤها.

وبلغت القيمة المتوقعة للتخفيضات الضريبية نحو 45 مليار جنيه إسترليني، وكان من المفترض تطبيقها لدفع النمو الاقتصادي البطيء في المملكة المتحدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بريطانيا المملكة المتحدة الجنية الاسترليني الدولار الأمريكي الاقتصاد البريطاني الناتج المحلي الإجمالي أسعار الغاز أسعار الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات