18 مايو 2024 11:02 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تراجع إنتاج المصانع اليابانية خلال سبتمبر لأول مرة منذ 4 أشهر

أحد المصانع في اليابان
أحد المصانع في اليابان

تراجع إنتاج المصانع اليابانية في سبتمبر 2022 للمرة الأولى منذ 4 أشهر، بعد إصابة شركات التصنيع بضربة جراء ارتفاع تكاليف المواد الخام والتباطؤ الاقتصادي العالمي.

وارتفعت مبيعات التجزئة للشهر السابع على التوالي، مما عزز الآمال في زيادة دائمة في الاستهلاك، بعد تخفيف القيود المفروضة على الحدود المتعلقة بكورونا أمام السياح الأجانب في وقت سابق من هذا الشهر.

وأظهرت بيانات حكومية، اليوم الاثنين، أن إنتاج المصانع انخفض بنسبة 1.6% في سبتمبر الماضي عن الشهر السابق، فيما يعد أكبر من متوسط توقع الاقتصاديين بحدوث تراجع بنسبة 1%.

ويمثل ذلك أول انخفاض شهري منذ 4 أشهر في الإنتاج الصناعي، حيث تبع ارتفاعًا بنسبة 2.7% في أغسطس الماضي.

أكبر انخفاض في إنتاج قطاع السيارات

وأدى أكبر انخفاض في إنتاج قطاع السيارات منذ 8 أشهر والذي بلغ 12.4% إلى انخفاض المؤشر العام، وتراجع أيضًا الإنتاج في قطاعي الكيماويات وآلات الإنتاج في سبتمبر الماضي، وفي الوقت نفسه ارتفعت مبيعات التجزئة 4.5% على أساس سنوي في سبتمبر، لتواصل تعافيها منذ مارس الماضي، عندما أنهت الحكومة القيود المحلية المتعلقة بفيروس كورونا، وكان المحللون يتوقعون نموا بنسبة 4.1%

وزادت مبيعات التجزئة 1.1% في سبتمبر الماضي على أساس شهري، ومن المتوقع حدوث انتعاش آخر في الأشهر المقبلة، بعدما خففت اليابان القيود المفروضة على الحدود أمام السائحين الأجانب في 11 أكتوبر 2022.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المصانع اليابانية الإنتاج التباطؤ الاقتصادي العالمي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات