16 مايو 2024 04:00 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

الأمم المتحدة: ثلثا سكان جنوب السودان عرضة لمجاعة شديدة في 2023

ثلث سكان جنوب السودان عرضة لمجاعة شديدة في 2023
ثلث سكان جنوب السودان عرضة لمجاعة شديدة في 2023

أفادت منظمات تابعة للأمم المتحدة اليوم الخميس 3 نوفمبر، بأن ما يصل إلى 7.8 مليون نسمة في جنوب السودان، أي نحو ثلثي السكان، قد يواجهون نقصاً حاداً في الغذاء خلال موسم انتظار الحصاد ما بين أبريل ويوليو من العام المقبل 2023، وذلك بسبب الفيضانات والجفاف.

وأشارت منظمة الأغذية والزراعة "فاو" ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" وبرنامج الأغذية العالمي إن نقص الغذاء سيكون أشد مما شهدته الدولة في ذروة الحرب الأهلية في 2013 و2016.

وأضافت المنظمات في بيان أن "تراجع مستوى الأمن الغذائي والانتشار الواسع لسوء التغذية مرتبط باجتماع عوامل الصراع وسوء أوضاع الاقتصاد الكلي والأحوال المناخية المتطرفة وارتفاع تكاليف الغذاء والوقود."

وتابع البيان "في الوقت نفسه، يوجد تراجع في تمويل البرامج الإنسانية على الرغم من الزيادة المطّردة في الاحتياجات الإنسانية".

وتعاني المنظمات الإنسانية من نقص في التمويل بسبب ارتفاع أسعار الغذاء العالمية نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية، أحد كبار مصدري الحبوب.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر مليون شخص تأثروا بالأمطار الغزيرة والفيضانات في نهاية أكتوبرالماضي.

وأضاف المكتب أن فتح سدود أوغندا لتخفيف الضغط من المرجح أن يفاقم وضع الفيضانات في جنوب السودان.

وقدرت منظمات الأمم المتحدة في أغسطس أن 7.7 مليون شخص بالبلاد عانوا من نقص غذائي حاد في الفترة من أبريل إلى يوليو بين موسمي الحصاد.

واندلعت الحرب الأهلية في جنوب السودان فور إعلانها الاستقلال عن السودان في 2011 وفي حين تم توقيع اتفاقية سلام قبل أربعة أعوام وما زالت سارية إلى حد كبير، فإن جهود الحكومة الانتقالية في توحيد راية الفصائل العسكرية المختلفة ما زالت بطيئة.

وقالت جوزفين لاجو وزيرة الزراعة والأمن الغذائي بجنوب السودان خلال مراسم إصدار البيان "مطلوب تحرك عاجل... نحتاج إلى إعادة التركيز وإعادة توجيه الموارد".

أسواق للمعلومات مصر 2030
السودان الأمم المتحدة الحرب الأهلية الفيضانات فاو الحرب الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات