4 مايو 2024 02:54 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تعرف على خطة وكالة الأغذية التابعة للأمم المتحدة بشأن الانبعاثات الزراعية

تدهور الأمن الغذائي حول العالم
تدهور الأمن الغذائي حول العالم

قال نائب مدير منظمة الأغذية والزراعة زيتوني ولد دادا، على هامش قمة المناخ في مصر COP27، إن وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة تهدف إلى إطلاق خطة خلال العام الحالي لجعل النظام الغذائي العالمي أكثر استدامة.

وأضاف ولد دادا، إن الخطة ستظهر كيف يمكن لصناعة الأغذية والزراعة أن تتواكب مع هدف العالم، المتمثل في وضع حد لظاهرة الاحتباس الحراري عند 1.5 درجة مئوية.

وأشار ولد دادا: "هناك حاجة ضرورية لأن هناك خرائط طريق واضحة لقطاع الطاقة اجتذبت بالفعل الكثير من المستثمرين.. لكن بالنسبة للزراعة ليس لدينا مثل هذه الخريطة".

كما حث أكثر من أربعين مستثمرًا يديرون 18 تريليون دولار منظمة الفاو في يونيو الماضي، على وضع خطة للحد من الانبعاثات في هذا القطاع، والتي غالبًا ما يتم تجاهلها في مناقشات الاحتباس الحراري، ومع ذلك فهي واحدة من أكبر مصادر الانبعاثات الضارة بالمناخ.

اقرأ أيضاً

وأضاف نائب مدير منظمة الأغذية والزراعة، أن الغزو الروسي لأوكرانيا أدى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية على مستوى العالم، مما أدى إلى زيادرة انعدام الأمن الغذائي الناتج عن تغير المناخ.

وأكد أن المبادرة حظيت بالفعل بدعم الأمين العام السابق للأمم المتحدة بان كي مون، والمديرة السابقة لوكالة المناخ التابعة للأمم المتحدة كريستيانا فيغيريس، وهي تتمتع باهتمام بعض الحكومات.

في حين يمثل إنتاج الغذاء حوالي ثلث انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية ويشكل التهديد الرئيسي لـ86٪ من الأنواع المعرضة لخطر الانقراض في العالم، في حين أن تربية الماشية مسؤولة عن ثلاثة أرباع خسارة غابات الأمازون.

في المقابل، يأمل المستثمرون في أن توفر خارطة الطريق إرشادات حول مسائل مثل حدود انبعاثات الميثان، والدعم لضمان "أجر عادل" للمزارعين.

فيما تمثل الثروة الحيوانية ما يقرب من ثلث انبعاثات الميثان العالمية، المرتبطة بالنشاط البشري، والتي يتم إطلاقها للماشية والسماد الطبيعي وزراعة محاصيل العلف.

واختتم نائب مدير منظمة الأغذية والزراعة "نرحب بإنتاج خارطة طريق للأغذية والزراعة والتي ستوفر الوضوح المطلوب بشدة لكل من الشركات والمستثمرين، مما سيسمح للشركات بالتخطيط للانتقال والمستثمرين لتقييم مخاطر الاستثمار والفرص".

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأمن الغذائي منظمة الأغذية والزراعة قمة المناخ شرم الشيخ
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات