7 مايو 2024 13:09 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

واردات الهند من النفط العراقي تتراجع لأدنى مستوى في 20 شهرا

النفط العراقي
النفط العراقي

تراجعت واردات الهند من النفط العراقي في أكتوبر الماضي لأدنى مستوى في 20 شهرا، إذ واصلت المصافي الهندية شراء براميل النفط الروسية مستغلة الخصومات السعرية، إلى جانب تعزيز المشتريات من خام غرب إفريقيا.

وأظهرت بيانات أولية لوصول الناقلات البحرية أن واردات الهند -ثالث أكبر مستورد للنفط في العالم– من النفط العراقي تراجعت بنسبة 9.5%، لتسجل خلال أكتوبر الماضي 907.5 ألف برميل، إلا أن بغداد ظلت المورد النفطي الأكبر لنيودلهي، وفقًا لرويترز.

وبشكل عام، استوردت الهند نحو 4.48 مليون برميل يوميا من النفط في أكتوبر الماضي، على ارتفاع بنسبة 14.6% مقارنة بشهر سبتمبر الماضي.

كما ظلت المملكة العربية السعودية هي ثالث أكبر مورد للخام إلى الهند، وذلك بالرغم من تراجع الشحنات إلى أدنى مستوى لها منذ يونيو الماضي عند 661.4 ألف برميل يوميًا في أكتوبر 2022.

واردات الهند من النفط الروسي

ذكرت البيانات أن واردات الهند النفطية من روسيا –ثاني أكبر مورد للنفط إلى الهند- تباطأت أيضًا في أكتوبر الماضي، وذلك بسبب انخفاض مشتريات شركة نايارا الهندية على إثر عمليات الصيانة.

ولم تستنكر نيودلهي العملية العسكرية لروسيا ضد أوكرانيا، مؤكدة أن ثالث أكبر اقتصاد في آسيا يحتاج إلى نفط أرخص لخفض فاتورة الاستيراد وحماية العملاء من ارتفاع تكاليف الطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
النفط العراقي صادرات العراق من النفط واردات الهند من النفط العراقي ورادات الهند من النفط الروسي ثالث أكبر مستورد للنف في العالم تكاليف الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات