2 مايو 2024 03:29 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

شراكة استراتيجية شاملة.. واشنطن تتعهد بتعزيز التعاون مع «الآسيان»

أسواق للمعلومات

وعد الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالتعاون مع تحالف "الآسيان" لدول جنوب شرق آسيا، بهدف بناء مستقبل أفضل.

وأضاف بايدن: "أتطلع إلى مواصلة عملنا مع الآسيان، ومع كل واحد منكم لتعميق السلام والازدهار في جميع أنحاء المنطقة، لحل التحديات من بحر الصين الجنوبي إلى ميانمار، وإيجاد حلول مبتكرة للتحديات المشتركة''.

وترفع آسيان هذا العام العلاقات مع الولايات المتحدة، شعار "شراكة استراتيجية شاملة''، وهو تعزيز رمزي إلى حد كبير لعلاقتهما، لكنه وضع واشنطن على نفس مستوى الصين، التي حصلت على هذا الامتياز العام الماضي.

تُعد قمة آسيان، بمثابة مؤتمر إقليمي آسيوي ودولي بارز، حيث يحضر قادة العالم مؤتمرات القمة والاجتماعات ذات الصلة لمناقشة مختلف المشاكل والقضايا العالمية، وتعزيز التعاون واتخاذ القرارات.

وتهدف جهود بايدن في قمة آسيان هذا العام، إلى إرساء الأساس لاجتماعه المرتقب مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، المقرر الاثنين المقبل ضمن قمة مجموعة العشرين، التي تجمع قادة أكبر اقتصادات العالم، والتي تعقد هذا العام في جزيرة بالي الإندونيسية.

وكشف مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، في وقت سابق يوم السبت، أن بايدن سيثير قضايا مثل حرية الملاحة والصيد غير القانوني وغير المنظم من قبل الصين، مع قادة الآسيان.

جاء ذلك خلال افتتاح بايدن قمة الآسيان، أمس السبت، في الاجتماع مع هون سين، رئيس وزراء كمبوديا، الدولة المضيفة للقمة، كما شارك في الصورة العائلية التقليدية مع زعماء جنوب شرق آسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الآسيان الولايات المتحدة الصين قمة العشرين شي جين بينغ بايدن
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات