3 مايو 2024 19:05 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير الزراعة يبحث مع المفوض الزراعي الأوروبي تعزيز التعاون

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقي السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على هامش اجتماعات قمة المناخ، يانوش فويتشوسكي، المفوض الزراعي بالاتحاد الأوروبي والوفد المرافق له، بحضور كريستان برجر، رئيس بعثة المفوضية الأوروبية بالقاهرة؛ لبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

ورحب القصير بالمفوض الأوروبي، ووجه له الشكر على تواجده بمصر وإلقائه كلمة أثناء اطلاق مبادرة الزراعة «FAST»، ودعمه لتلك المبادرة الهامة ليس فقط لمصر وإنما لدول العالم المختلفة خاصة دول القارة الإفريقية.

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي له بدور هام لدعم قطاع الزراعة في مصر عبر المشروعات التنموية التي تقدم في صورة منح لتنفيذها بالمناطق الريفية النائية، ومحافظات الصعيد في كل الأنشطة الزراعية.

وأكد وزير الزراعة، أن الدولة المصرية تتخذ عددًا من الإجراءات؛ بهدف تحقيق الأمن الغذائي خاصة في ضوء التحديات التي يمر بها العالم سواء كانت الناتجة عن التغيرات المناخية أو الصراع الروسي الأوكراني.

وقال إن مصر تتوسع أفقيًا في استصلاح ملايين الأفدنة ورأسيًا بالاستغلال الأمثل لوحدتي الأرض والمياه، واستنباط أصناف نباتية قادرة على مجابهة التغيرات المناخية، مشيرًا إلى تنويع مصادر استيراد السلع الزراعية من العديد من الدول.

وأبدى القصير، رغبة الجانب المصري في تعزيز وزيادة تبادل السلع الزراعية بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، وخاصة موضوع تصدير الأسماك.

وأعرب المفوض الزراعي الأوروبي، عن سعادته بوجوده في هذا المؤتمر الهام، وأن مصر من أقدم الدول الزراعية على كوكب الأرض ورغم التحديات التي تواجهها، الا أنه يري أن الحكومة المصرية تهتم بقطاع الزراعة وتنميته، والتغلب على تلك المشاكل عبر آليات مبتكرة.

وأشار إلى أن العالم يعاني الآن من ارتفاع أسعار السلع ومستلزمات الانتاج خاصة أسعار الأسمدة، الأمر الذي بدوره يمكن أن يكون له تأثير على الأمن الغذائي العالمي، واتجاه دول الاتحاد الأوروبي لتصنيع الأسمدة الحيوية كبديلًا عن الأسمدة الكيماوية.

ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي مستمر في دعم مصر، ودعم القطاع الزراعي للتغلب على المشاكل التي تواجه هذا القطاع الحيوي.

وفي نهاية اللقاء اتفق الطرفان على تبادل الخبرات في أنظمة التعاونيات، والاهتمام بسلاسل القيمة، والتحول الرقمي، وإيجاد آلية للتأمين على المحاصيل الزراعية، وتعويض صغار المزارعين.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزير الزراعة قمة المناخ الاتحاد الأوروبي الزراعة في مصر قطاع الزراعة الأمن الغذائي السلع الزراعية أسعار السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات