23 أبريل 2024 18:45 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق السيارات

بالتفاصيل.. اعرف شروط استيراد سيارات من الخارج بدون جمارك

سيارات
سيارات

أصدرت الحكومة، اليوم الإثنين، قرارًا بشأن القواعد المنفذة لأحكام قانون منح بعض التسهيلات للمصريين المُقيمين في الخارج بالنسبة لاستيراد السيارات بدون جمارك.

ونص قرار رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، على أنه يحق لكل مصري صاحب إقامة قانونية سارية في الخارج، استيراد سيارة ركوب خاصة واحدة لاستعماله الشخصي مُعفاة من الضرائب والرسوم التي كان يتعين أداؤها للإفراج عن السيارة، طبقًا للشروط والأحكام الواردة بالقانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التسهيلات للمصريين المقيمين في الخارج وهذا القرار.

ويأتي ذلك مقابل سداد مبلغ نقدي مستحق ومحدد وفقًا للجداول المحددة في هذا الشأن، يُحوّل المبلغ من الخارج لصالح وزارة المالية في الحساب المصرفي المنصوص عليه في القرار الصادر بالخصوص.

وأشار مدبولي، إلى أن استيراد السيارة يكون من المالك الأول دون التقيد بسنة صنع معينة، فإذا كان الاستيراد يتم من غير المالك الأول للسيارة، فيشترط أن تكون سنة الصنع 2019 أو ما بعدها.

وأوضحت الحكومة، أنه يتعين على الطالب سَواء لدى إجراء التسجيل الأولي أو طلب الاستبدال، بحسب الأحوال الإفصاح عن التجهيزات والإعدادات الخاصة وغير النمطية التي تتمتع بها السيارة.

كما يشمل القرار حظر استيراد السيارات ذات المواصفات غير المسموح بالترخيص بتسييرها في البلاد، كالسيارات ذات المُقود على الجانب الأيمن، والسيارات ذات التجهيزات والإعدادات المحظورة التي لا يمكن فصلها عن السيارة دون تلف أو إضرار بها، وذلك كله طبقًا للقرارات واللوائح ذات العلاقة المُطبقة لدى كل من وزارة الداخلية والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

وفيما يتعلق بالحساب المصرفي، دعا رئيس الوزراء المواطنين الراغبين في باستيراد السيارات إلى فتح حساب مصرفي بالدولار الأمريكي باسم وزارة المالية بالبنك الأهلي المصري برقم (173100167)، يُحول عليه المبلغ النقدي المُستحق عن السيارة بالعُملة الأجنبية عند استيفاء إجراءات التسجيل الأولي عبر المنصة، وفقًا للإجراءات المنصوص عليها في القرار الصادر، كما يُحول عليه مقدار ما قد يطرأ من زيادةٍ على المبلغ النقدي المستحق نتيجة إعادة التسوية.

كما يتعين على المواطن الراغب في الاستفادة من أحكام القانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التسهيلات للمصريين المقيمين في الخارج، أن يفتح حسابًا إلكترونيًا على المنصة برقم تعريفي (ID) مميز من خلال إدخال بياناته الشخصية الأتية.

1. الاسم رباعيًا

2. تاريخ الميلاد

3. دولة الإقامة

4. الرقم القومي

5. رقم مستند الإقامة في البلد الأجنبي ونوعه

6. وسيلة التواصل

7. بيانات حسابه البنكي بالخارج حسبما تتطلبه المنصة.

8. يقوم المواطن برفع المستندات التالية على المنصة تمهيدًا للتسجيل الأولي للسيارة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
سيارات استيراد رئيس الوزراء استيراد سيارات أسعار السيارات المستوردة سعر السيارات المستوردة تقديم التقديم جمارك الجمارك أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات