29 أبريل 2024 21:10 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية» تتوقع تباطؤ الطلب العالمي على النفط في 2023

النفط
النفط

توقعت وكالة الطاقة الدولية تباطؤ نمو الطلب العالمي على النفط في العام المقبل ليرتفع بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع نمو يبلغ 2.1 مليون برميل يوميًا هذا العام.

من جانب الإمدادات النفطية، صرحت الوكالة في تقريرها عن آفاق سوق النفط والصادر اليوم، بأن المعروض العالمي من النفط قد سجل ارتفاعًا بمقدار 410 ألف برميل يوميًا في أكتوبر الماضي إلى 101.7 مليون برميل في اليوم، ولكن من المتوقع أن تتراجع الإمدادات بمقدار 1 مليون برميل يوميًا لبقية العام.

وأفادت الوكالة بأن السبب الرئيسي في تراجع المعروض هو دخول موعد تخفيض أوبك بلس لإمداداتها النفطية بمقدار مليوني برميل يوميًا، إلى جانب حظر الاتحاد الأوروبي لشحنات الخام الروسي.

ورجحت الوكالة الدولية بأن يبلغ النمو السنوي للإمدادات النفطية نحو 4.6 مليون برميل في اليوم هذا العام، ليسجل الإنتاج العالمي نحو 99.9 مليون برميل يوميًا، مع زيادة متواضعة بمقدار 740 ألف برميل فقط في 2023.

المخزونات العالمية من النفط

تراجعت المخزونات العالمية من النفط بمقدار 14.2 مليون برميل في سبتمبر الماضي، على إثر تراجع مخزونات دول منظمة التعاون الاقتصادي بمقدار 45.5 مليون برميل، و انخفاض المخزونات في الدول الأخرى بمقدار 19.3 مليون، إلا أنه تم تعويض تلك الخسارة عبر ارتفاع المخزونات البحرية مقدار 50.6 مليونًا.

على صعيد الأسعار، انتعشت أسعار الديزل والمشتقات النفطية بنسبة 70% في أكتوبر الماضي على أساس سنوي، كما سجل سعر خام برنت ارتفاعًا بنسبة 11% خلال الشهر ذاته.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية الطلب العالمي على النفط سعر خام برنت المخزونات العالمية من النفط المعروض العالمي من النفط أوبك بلس منظمة التعاون الاقتصادي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات