3 مايو 2024 09:00 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أمين عام «أوبك» يحذر من أزمات جديدة بقطاع الطاقة العالمي

منظمة أوبك
منظمة أوبك

حذر الأمين العام لمنظمة أوبك، هيثم الغيض، من اندلاع عدة أزمات أخرى في قطاع الطاقة العالمي، في حالة تأخر ضخ استثمارات جديدة في الصناعة النفطية.

وقال الغيض في مقابلة مع وكالة "رويترز": "إذا لم ننجح هذه المرة في تجنب أزمة الطاقة فنحن نزرع بذور أزمات طاقة مستقبلية .. ليس أزمة واحدة فقط بل عدة أزمات."

كما أبدى تفاؤلا ملحوظًا بأن المسؤولون في قمة المناخ المقبلة، التي ستقام في مصر خلال نوفمبر الجاري، سيكونون أكثر انفتاحًا للاستماع إلى وجهة نظر الصناعة النفطية في التغير المناخي.

يأتي ذلك بعدما قدرت المنظمة بأن هناك حاجة ماسة لضخ نحو 12.1 ترليون دولار كاستثمارات جديدة في السوق النفطية العالمية، لتلبية الطلب المتزايد على المدى البعيد، والذي سيصل إلى 109.8 مليون برميل يوميًا في 2045.

وتتعارض وجهة نظر أوبك مع وجهة نظر منظمات دولية أخرى، ترى أن الطلب على النفط سيصل إلى ذروته قبل عام 2030، بسبب صعود الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.

وعلق الأمين العام للمنظمة على تلك التوقعات، بأن المنظمات غير النفطية تتوقع أن يصل الطلب النفطي إلى ذروته منذ ثمانينيات القرن الماضي، وحتى الآن لم تنجح تلك التوقعات.

وقد اتخذت المنظمة موقفًا معاديًا للهيئات التي تدعو إلى قطع الاستثمار في النفط والغاز لمكافحة تغير المناخ.

وترى المنظمة، أن هيكل الطاقة في المستقبل سيتكون من الوقود الأحفوري بجانب مصادر الطاقة النظيفة، وأن العالم لا يستطيع الاستغناء عن النفط والغاز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة أوبك أوبك بلس أزمة الطاقة الطلب العالمي على النفط الاستثمار في النفط الوقود الأحفوري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات