1 مايو 2024 05:51 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
مستجدات استضافة مصر لمؤتمر الاستثمار المشترك مع الاتحاد الأوروبي يونيو المقبلاعرف أبرز السلع.. التبادل التجاري بين مصر والكويت يسجل 3 مليارات دولار خلال 2023رئيس الوزراء يتطلع لتعزيز العلاقات التجارية والتعاون السياحي مع البوسنة والهرسكالرئيس السيسي وأمير الكويت يبحثان أوجه التعاون في القطاعات الاستثمارية والتجارية والطاقةعقود فول الصويا الآجلة تغلق على انخفاض بتعاملات اليوم الثلاثاءتضم الأرز والزيت.. مجلس الوزراء: السلع الاستراتيجية سجلت انخفاضات مقارنة بالأسبوع الماضيانخفاض أسعار القمح العالمية عند تسوية تعاملات بورصة شيكاغوالعقود الآجلة للذرة تتراجع بشكل طفيف بختام تعاملات بورصة شيكاغوبينها الزيوت والدواجن.. الغرف التجارية تستعرض تراجع أسعار السلع المختلفة في الأسواقصادرات السيارات الكورية تتجاوز 15 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024إنتاج الغاز الأمريكي يشهد نموًا كبيرًا خلال فبرايرتراجع بنحو 25%.. رئيس الوزراء يتابع مخرجات اللجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع
أخبار السلع أخبار محلية

البنك الدولي: مصر ضمن أكثر الدول المهددة بأخطار على الزراعة ومياه الشرب

المحاصيل الزراعية
المحاصيل الزراعية

أفاد تقرير صادر عن البنك الدولي، بأن مصر هي خامس دولة على الصعيد العالمي عرضة للتأثير الاقتصادي لارتفاع مستوى سطح البحر، مع وجود مخاطر مرتفعة على الزراعة ومياه الشرب من الفيضانات والتعرية، وتسرب المياه المالحة.

كما أشارت ورقة بحثية نشرها المعهد الدولي لبحوث السياسات الغذائية (IFPRI) العام الماضي، إلى توقع انخفاض غلة المحاصيل الغذائية في مصر بأكثر من 10% بحلول عام 2050، بسبب ارتفاع درجات الحرارة والإجهاد المائي وزيادة ملوحة مياه الري، وفقًا لوكالة رويترز.

وأكد العديد من الخبراء والمزارعين للوكالة، أن ارتفاع الملوحة في الدلتا له أسباب متعددة، منها عمليات الاستخراج الكثيفة للمياه الجوفية، إلى جانب الاستخدام المفرط للأسمدة ومبيدات الآفات.

كما أضاف الخبراء لـ"رويترز"، أن تغير المناخ في مصر يزداد سوءًا بسبب تغير المناخ العالمي، ما أدى إلى رفع مستويات سطح البحر، ودرجات الحرارة في مصر.

إلى جانب ذلك، ارتفعت مستويات سطح البحر بمقدار 3.2 ملم سنويًا منذ عام 2012، ما يهدد بتآكل الشاطئ الشمالي للدلتا ودفع المياه المالحة إلى التربة والمياه الجوفية، التي يستخدمها المزارعون للري.

على مدار الثلاثين عاما الماضية، زادت درجات الحرارة في مصر بمقدار 0.4 درجة مئوية لكل عقد، ما يهدد بتسريع عملية تبخر المياه، وهو ما يزيد من تركيز الملوحة في الأراضي الزراعية، وفقًا لبيانات تابعة لوحدة أبحاث المناخ بجامعة "إيست أنجليا".

وأفاد تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو)، بأن ارتفاع درجة الملوحة في الأرض تؤثر على 15% من أفضل الأراضي الصالحة للزراعة في الدلتا.

كما نُشرت دراسة العام الماضي في مجلة الاستدامة، أوضحت أن نحو 60% من مساحة 450 كيلو متر مربع في شمال شرق الدلتا ستتأثر سلبًا بارتفاع مستوى سطح البحر بحلول نهاية القرن الحالي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شرق الدلتا غلة المحاصيل في مصر ارتفاع مستوى سطح البحر ارتفاع الملوحة في الدلتا تغير المناخ cop27 الشاطئ الشمالي للدلتا درجات الحرارة في مصر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات