2 مايو 2024 03:56 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

أوكرانيا تحذر من انقطاع كامل للكهرباء في كييف خلال فصل الشتاء

أرشيفية
أرشيفية

قال دنيس شميهال، رئيس وزراء أوكرانيا، إن هناك احتمال حدوث انقطاع كامل في شبكة كهرباء بالعاصمة، موضحًا أن حوالي نصف منظومة الطاقة في البلاد تعطل بفعل الهجمات الروسية.

وصعدت روسيا من الهجمات على مرافق الطاقة الأوكرانية في الأسابيع الأخيرة، وضُربت البنية التحتية للطاقة على مستوى الدولة في غارات جوية مكثفة يومي الثلاثاء والخميس.

تعطل نحو نصف منظومة الطاقة في أوكرانيا

وذكر شميهال، عقب محادثات مع فالديس دومبروفسكيس، مفوض الاتحاد الأوروبي للتجارة: «لسوء الحظ، تواصل روسيا تنفيذ هجمات صاروخية على أوكرانيا وبنيتها التحتية المهمة، وتعطل نحو نصف منظومة الطاقة لدينا».

وتعتبر كييف إحدى أكثر المدن تضررا من الهجمات الصاروخية وهجمات الطائرات المسيرة، التي أحيانا ما تسببت في انقطاع الكهرباء والتدفئة وإمدادات المياه في مناطق كثيرة في ظل اقتراب الشتاء.

وقال ميكولا بوفوروزنيك، نائب رئيس حكومة مدينة كييف، في تصريحات تلفزيونية: «نستعد لسيناريوهات مختلفة، بما فيها انقطاع كامل للكهرباء».

وكتبت شركة تشغيل شبكة الكهرباء التابعة للدولة، يوكرينرجو، أمس الجمعة، أن المنظومة تتحمل الضربات بمهابة، ولكنها حددت لاحقًا حالات انقطاع طارئ للكهرباء، بالإضافة إلى حالات قطع للتيار مزمعة للإسهام في تنفيذ الإصلاحات.

وقالت يوكرينرجو، إن روسيا نفذت 6 هجمات صاروخية واسعة النطاق في أيام 10 و11 و17 و31 أكتوبر، وفي 11 و15 نوفمبر 2022.

وهبطت درجات الحرارة في أنحاء أوكرانيا بشكل مطرد إلى أقل من درجة صفر مئوية، وسط قلق من أن يتفاقم سوء الوضع في الأشهر المقبلة، مع إمكانية هبوط درجات الحرارة بشدة.

وذكر بوفوروزنيك: «نظرًا لانخفاض درجات الحرارة وتزايد استهلاك الطاقة بشكل كبير، فإن علينا الآن، أكثر من ذي قبل، توفير الكهرباء».

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوكرانيا الهجمات الروسية البنية التحتية للطاقة الكهرباء في أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات