6 مايو 2024 14:43 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة اقتصاد

معدلات تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة.. «صور»

مشروع مونوريل العاصمة الإدارية
مشروع مونوريل العاصمة الإدارية

يعتبر مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة أحد أهم وأضخم وسائل النقل الكهربائي في العالم، إذ يعد بمثابة نقلة نوعية كبيرة في المواصلات العامة داخل مصر وبما يتوافق مع معايير المحافظة على البيئة.

مشروع مونوريل العاصمة الإدارية

وفي هذا الصدد، تستعد الجمهورية الجديدة ممثلة في وزارة النقل والمواصلات للانتهاء من تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، التي تستهدف من خلاله تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين الجدد.

ويساهم المونوريل بشكل عام، في خفض معدلات التلوث البيئي، وتخفيف حدة الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ولهذا يشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي بسرعة الانتهاء منه لخدمة أهل مصر.

اقرأ أيضاً

كما يتميز مشروع مونوريل العاصمة الإدارية بالعديد من الخدمات الهامة لعل أبرزها الآتي:

مزايا مشروع مونوريل العاصمة الإدارية

  1. يجرى إدخاله في مصر لأول مرة
  2. يمثل نقلة وتحولاً كبيراً بوسائل المواصلات
  3. يزيد من الاتصال بين المدن والمناطق العمرانية
  4. يسّهل حركة المواطنين.
  5. يقلل استخدام السيارات الخاصة.
  6. هذه النوعية من المواصلات تتسم بأنها وسائل نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة لنقل الركاب
  7. توفر استهلاك الوقود وتخفض معدلات التلوث البيئي
  8. قطار المونوريل يسير بدون سائق وسيتم توجيهه من خلال الورش المركزية للمونوريل
  9. القطار به منظومة إلكترونية تسجل وترصد كل ما يدور بالقطار وأيضا تسجل أى خطأ يحدث بالتشغيل التجريبى لتلافيه

وما زال العمل ذلك المشروع القومي العملاق مستمرًا إذ يتم العمل على مدار 24 ساعة لتنفيذ مشروع مونوريل شرق النيل «مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة»" ضمن خطة ربط القاهرة بالعاصمة الإدارية من خلال وسائل ربط صديقة للبيئة.

ويتم تنفيذ المونوريل على مرحلتين، المرحلة الأولى شرق النيل «من مدينة نصر للعاصمة الإدارية الجديدة»، والمرحلة الثانية غرب النيل «من مدينة 6 أكتوبر حتى المهندسين»، ويتم العمل فى هذه المشاريع على قدم وساق.

ومن المقرر أن يتم تشغيل قطار المونوريل خلال الفترة القادمة سيتكون من 4 عربات، ومن ‏المخطط زيادة عدده إلى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها، حيث يتم تنفيذ مشروعي المونوريل «العاصمة الإدارية الجديدة والسادس من أكتوبر» من خلال تحالف يضم شركات (ألستوم – أوراسكوم – المقاولون العرب) ويبلغ طولهما 98.5 كيلو متر، بعدد 34 محطة، وسيساهمان في التنمية المستدامة شرق وغرب القاهرة لتحقيق رؤية مصر 2030.

وتجدر الإشارة إلى أن قطارات المونوريل تتميز بأنها أحادية السكة تتحرك على (كمرة خرسانية) تعمل بدون سائق، وسيتم ‏تركيب ‏(Screen ‎‎Doors‏) على الأرصفة ‏أمام أبواب القطار، ولأول مرة، للحفاظ على سلامة الركاب، علاوة على وجود ممرات آمنة ‏تسمح بإنتقال ‏الركاب ‏‏بين العربات لمزيد من الراحة في ظروف التشغيل العادية وتسهيل عمليات الاخلاء في ‏حالات ‏الطوارئ.

137c81c386b5.jpg
31288c98a12a.jpg
3564aa8d26d3.jpg
7886e404ec34.jpg
afa45ea13fea.jpg
fce0222158ff.jpg
أسواق للمعلومات مصر 2030
مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجمهورية الجديدة المشروعات القومية المونوريل قطارات المونوريل مزايا مشروع مونوريل العاصمة الإدارية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات