10 مايو 2024 12:11 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
تكنولوجيا

TSMC التايوانية تصنع الرقائق الأكثر تقدمًا فى أريزونا الأمريكية

أرشيفية
أرشيفية

قال موريس تشانغ، مؤسس شركة تصنيع أشباه الموصلات التايوانية TSMC، اليوم الاثنين، إن الشركة تخطط لنقل أحدث تقنياتها إلى ولاية أريزونا الأمريكية.

تأتي خطط الشركة، في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات بين واشنطن وبكين بشأن الرقائق، حيث فرض الرئيس الأمريكي جو بايدن، مجموعة من الضوابط على بيع الرقائق المتقدمة ومعدات صنع الرقائق للشركات الصينية.

وتواجه تايوان توترات متزايدًة من بكين في الأشهر الأخيرة، مما سلط الضوء على الدورالحاسم الذي تلعبه الجزيرة في صناعة الرقائق العالمية، وأصبح مصير صناعة الرقائق في الجزيرة مصدر قلق عالمي.

وحذر الخبراء من أن أي انقطاع في توريد الرقائق في تايوان، يمكن أن يشل إنتاج المعدات الرئيسية، مما يؤثر على كل شخص في العالم تقريبًا.

وصرح تشانغ، اليوم، في مؤتمر صحفي في تايبيه: "الرقائق منتجات مهمة للغاية، يبدو أن الناس بدأوا يدركون ذلك مؤخرًا"، وتمثل TSMC نحو90٪ من رقائق الكمبيوتر فائقة التطور في العالم، وتزود عمالقة التكنولوجيا بما في ذلك Apple وQualcomm.

فى سياق متصل، أعلن تشانغ أن TSMC في ولاية أريزونا سينتج رقاقات 3 نانومتر، وهي التكنولوجيا الأكثر تقدمًا للشركة.

وفي الشأن ذاته، خصصت الشركة، عام 2020 ما لا يقل عن 12 مليار دولار، لبناء أول منشأة لها في ولاية أريزونا.

وأفاد عملاق التكنولوجيا أن المنشأة "ستستخدم تقنية TSMC البالغة 5 نانومتر لتصنيع رقاقة أشباه الموصلات" و"ستخلق أكثر من 1600 وظيفة احترافية عالية التقنية بشكل مباشر"، حيث يتوقع أن يبدأ الإنتاج عام 2024.

كما ناقش تشانغ، صناعة أشباه الموصلات على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ والمنعقد فى تايلاند، مع نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، والتقى أيضًا بالرئيس الصيني شي جين بينغ، وقال إن هاريس رحبت باستثمار TSMC في ولاية أريزونا.

وأكد تشانغ في اجتماع صحفي، السبت الماضي، على هامش منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ: "لا أعتقد فقط، بل أعرف حقيقة أن تكلفة تصنيع الرقائق في الولايات المتحدة ستكون أعلى بنسبة 55٪ على الأقل مما هي عليه في تايوان".

أسواق للمعلومات مصر 2030
أشباه الموصلات الرقائق تايوان TSMC بكين Apple
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات