19 أبريل 2024 10:15 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

أبرزها التمويل العقاري.. التفاصيل الكاملة لتوقف البنك المركزي عن دعم 5 مبادرات

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أصدر البنك المركزي كتابًا دوريًا للبنوك يبلغها فيه أنه سيتوقف عن الاستمرار في تحمل تكلفة دعم 5 مبادرات ذات فائدة مدعمة لقطاعات اقتصادية مختلفة.

توقف البنك المركزي عن تحمل تكلفة 5 مبادرات بفائدة مدعمة

واشتملت المبادرات التي سيتوقف «المركزي» عن دعمها والتي سبق وأشارت إليها بوابة أسواق للمعلومات كل من؛: مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل، ومبادرة دعم قطاع السياحة، ومبادرة إحلال المركبات للعمل بالوقود المزدوج، ومبادرة التمويل العقاري لمحدودي ومتوسطي الدخل، ومبادرة تشجيع طرق الري الحديثة

إطلاق عدد من المبادرات بتمويل منخفض الفائدة

وخلال السنوات الست الأخيرة، تم إطلاق عدد من المبادرات بتمويل منخفض الفائدة، مثل تمويل القطاع السياحي بفائدة مدعومة تصل إلى 8%، والمشروعات الصغيرة بفائدة 5%، والمشروعات المتوسطة والقطاع الصناعي والزراعي بفائدة 8%، وأنشطة التمويل العقاري بفائدة تتراوح ما بين 3% لمحدودي الدخل و8% لمتوسطي الدخل.

كما طالب المركزي البنوك بالتوقف عن المنح الجديدة للتمويل بموجب المبادرات القائمة ذات العائد المنخفض عن أسعار السوق ذات عائد الإيداع 8%، على أن يتم سداد المستخدم تدريجيًا، وفقا للآجال مع التأكيد على إمكانية استمرار استخدام الأرصدة المتاحة في اطار الحدود المصرح بها من التسهيلات قصيرة الأجل بأسعار السوق السائدة.

ومن المقرر أيضًا أن تبدأ وزارات الإسكان والمالية والسياحة تحمل تكلفة دعم 5 مبادرات تمويلية في القطاع المصرفي بفائدة مدعمة، بدلًا من البنك المركزي المصري، وفقًا لقرار صادر عن رئيس مجلس الوزراء، ونشرته الجريدة الرسمية.


وطالب البنك المركزي البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري، بالتوقف عن المنح الجديد للتمويل بموجب المبادرات القائمة ذات العائد المنخفض عن أسعار السوق ذات عائد الإيداع 8%، على أن يتم سداد المستخدم تدريجيا، وفقا للآجال مع التأكيد على إمكانية استمرار استخدام الأرصدة المتاحة في اطار الحدود المصرح بها من التسهيلات قصيرة الأجل بأسعار السوق السائدة.


وتضمن قرار رئيس الوزراء تعديل آلية تعويض البنوك عن الفائدة المنخفضة لتصبح مسئولية كل وزارة مختصة بدلا من البنك المركزي.

الضوابط المنظمة بالمبادرات القائمة ذات العائد المنخفض

كما نص القرار على أنه يحظر مستقبلًا على كافة الجهات أو الهيئات بما فيها البنك المركزي إعداد أو صياغة أو تمويل أي مبادرة جديدة أو تعديل أي مبادرة قائمة يترتب عليها أعباء مالية مباشرة أو غير مباشرة على الخزانة العامة منظورة أو محتملة، إلا بعد موافقة مجلس الوزراء بناءً على دراسة تعدها وزارة المالية، وفي حالة مخالفة هذا الحكم فلا يجوز مطالبة الخزانة العامة بأي تعويضات في هذا الشأن، وتتولى وزارة المالية إدارة ومتابعة المبادرات الجديدة أو ما يطرأ على المبادرات القائمة من تعديل.

جاء ذلك تماشيًا مع قرار رئيس الوزراء المنشور بالجريدة الرسمية بالعدد 46 مكرر بشأن الضوابط المنظمة بالمبادرات القائمة ذات العائد المنخفض عن أسعار السوق، وإلى تعليمات البنك المركزي الكتابية والشفهية والخاصة بتعليمات واستفسارات مبادرات الـ8%.

رفع سعر الفائدة

وتجدر الإشارة إلى أن البنك المركزي، في أكتوبر الماضي، قد رفع سعر الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية بواقع 200 نقطة أساس، لتصل إلى 13.25% و14.25% و13.75% على التوالي. كما رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 13.75%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي المصري توقف البنك المركزي عن دعم 5 مبادرات رفع سعر الفائدة الضوابط المنظمة بالمبادرات القائمة ذات العائد المنخفض
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات