29 مارس 2024 09:52 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«جولدمان ساكس» يتوقع رفع أسعار الفائدة 3% بالمركزي المصري الاجتماع المقبل

ارشيفية
ارشيفية

يتوقع بنك جولدمان ساكس "Goldman Sachs"، أن يرفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بما يصل إلى 300 نقطة أساس في اجتماعه المقبل بنهاية مارس الجاري.

وأشارت صحيفة "egyptindependent"، أن البنك المركزي المصري سيتخذ هذا القرار بعد أن تجاوز التضخم في فبراير التوقعات بكثير، بعدما قررت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري بتعليق أسعار الفائدة الشهر الماضي.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة على الودائع 300 نقطة أساس، وهو أعلى معدل منذ 2016، إلى 16.25% في ديسمبر 2022، وحافظ عليها منذ ذلك الحين، ويعد ارتفاع سعر الفائدة بهذا الحجم سابقة حديثة في مصر، والتي اضطرت أيضًا إلى خفض قيمة عملتها ثلاث مرات خلال العام الماضي.

وقال فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي في بنك جولدمان ساكس في لندن، إنه فيما يتعلق بتوقعات التضخم، فإن تحسين سيولة النقد الأجنبي المحلية لتخفيف الضغط المزمن على الجنيه المصري، سيتطلب من البنك المركزي المصري اتباع سياسة نقدية أكثر تشددًا في الأشهر المقبلة.

وأشار بنك جولدمان ساكس في وقت سابق، إنه لا يستبعد زيادة غير مقررة في أسعار الفائدة استجابة للضغط على التضخم والجنيه الإسترليني، حيث أدى أسرع ارتفاع في التضخم منذ أكثر من خمس سنوات إلى تحويل تكاليف الاقتراض الرسمية في مصر إلى مستويات سلبية للغاية عند تعديلها وفقًا للتضخم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البنك المركزي المصري أسعار الفائدة السياسة النقدية الودائع سعر الجنيه اليوم سعر الدولار اليوم
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات