29 مارس 2024 06:59 19 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«روساتوم» تحلل معايير إدراج مشاريع الطاقة النووية على قائمة الاستثمارات «الخضراء»

روساتوم
روساتوم

كشفت شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية والمنفذة لمحطة الضبعة النووية بمرسى مطروح، عن تحليلاً مفصلاً لمتطلبات مشاريع الطاقة النووية المنصوص عليها في القانون التفويضي التكميلي أو ما يُعرف بـ«الوثيقة الخضراء» لتصنيف الاتحاد الأوروبي المعتمد في يوليو 2022.

وأشارت الشركة في تحليلها، الذي نشرته عبر موقعها الرسمي، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الدولي الإطارية حول تغير المناخ(COP27)، الذي بحث التقنيات الخضراء وسيناريوهات التحول في مجال الطاقة.

تقنيات مفاعلات النووية الحالية من فئة VVER

ويشمل التحليل تقنيات مفاعلات النووية الحالية من فئة VVER (مفاعلات الماء المضغوط) وكذلك بعض الابتكارات المستخدمة وتلك التي لا تزال قيد التطوير في مجال اعتماد دورة الوقود النووي المغلقة.

وفي إطار التحليل تم النظر في 4 مجموعات رئيسية من المتطلبات المذكورة، وهي:

اقرأ أيضاً

1. تأكيد المستوى الأدنى لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري؛
2. السلامة في مرحلة تشغيل محطة الطاقة النووية؛
3. دورة الوقود النووي
4. المرحلة الختامية من دورة حياة محطة الطاقة النووية.

وخلص التحليل إلى أن الحلول التكنولوجية التي تقدمها شركة روساتوم حاليا في مجال صناعة الطاقة النووية تتوافق بشكل عام مع متطلبات تصنيف الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك متطلبات أمان وموثوقية محطات الطاقة النووية.

كما تمت دراسة المتطلبات المفروضة على الوقود النووي المقاوم للحوادث والمرحلة الختامية من دورة حياة المحطات النووية.

وتجدر الإشارة إلى أن المتطلبات المدرجة على تصنيف الاتحاد الأوروبي التي تخص المجالين المذكورين أعلاه لا تزال تحمل طابعا عاما حيث يمكن تفسيرها بطرق مختلفة.

والتحليل المقدم لديه أهمية خاصة نظرا إلى أن تصنيف الاتحاد الأوروبي يعتبر قائمة مرجعية الأكثر شمولا للمتطلبات المفروضة على المشاريع الخضراء لحد الآن، تسترشد العديد من البلدان المختلفة جغرافيا بهذا التصنيف، بما في ذلك عند وضع البرامج التنموية طويلة الأمد واستراتيجيات التحول في مجال الطاقة، يعد تضمين الطاقة النووية في تصنيف الاتحاد الأوروبي للأنشطة الخضراء إشارة إيجابية، كما ينعكس هذا القرار إيجابا على سمعة الصناعة النووية بما ينطوي على زيادة الاهتمام بالتقنيات النووية.

المتطلبات التي يفرضها الاتحاد الأوروبي على مشاريع الغاز والطاقة النووية

كما نوهت الشركة بأن تصنيف الاتحاد الأوروبي للتمويل المستدام اعتمد في يونيو 2020، وفي يوليو 2022، على نشر القانون التفويضي التكميلي للتصنيف بعد مناقشات عديدة دارت بين دول الاتحاد الأوروبي.

وتحدد هذه الوثيقة المتطلبات التي يفرضها الاتحاد على مشاريع الغاز والطاقة النووية لتصنيفها بصفتها أنشطة المرحلة الانتقالية التي تسهم في التخفيف من آثار التغير المناخي، وتنطبق الوثيقة بدءا من 1 يناير 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روساتوم معايير تصنيف الاتحاد الأوروبي للأنشطة المستدامة مشاريع الطاقة النووية قائمة الاستثمارات الخضراء الطاقة النووية محطة الضبعة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات