29 أبريل 2024 12:29 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ثاني أكبر مصفاة نفطية في أوروبا تتوقف عن العمل.. اعرف التفاصيل

مصفاة نفطية
مصفاة نفطية

قال ممثل عن نقابة «CNV Vakmensen» العمالية في هولندا، ياب بوسما، أن عمال الإنتاج في مصفاة روتردام والتابعة لشركة النفط البريطانية «بي بي» لن يتعاونوا على استئناف الإنتاج في المصفاة.

ويهدد عمال المصفاة، والتي تعتبر الأكبر لشركة بريتيش بتروليوم في أوروبا، بإضراب جزئي؛ بسبب مطالبهم بزيادة الأجور، ولن يتعاونوا في جهود إعادة تشغيل مصفاة روتردام، التي لا تعمل في الوقت الحالي، بحسب وكالة بلومبرج.

وتم إيقاف العمل في المصفاة الأسبوع الماضي بعد اكتشاف عطل، وتم إصلاحه في الوقت الحالي، وتسعى الشركة لعودة الإنتاج مرة أخرى هذا الأسبوع.

وأضاف بوسما، أن النقابة ستحاول إقناع العمال للعودة إلى العمل حتى تصبح المنشآت جاهزة لإعادة التشغيل، ثم سنتوقف عن العمل بعد ذلك.

ويأتي هذا الإضراب بعد أسابيع من إضراب العمال في مصافي التكرير الفرنسية، مما أدى إلى توقف أكثر من 60% من طاقة التكرير في البلاد، لتزداد بذلك متاعب القارة الأوروبية قبيل حظر المنتجات النفطية الروسية.

وتعتبر المصفاة الهولندية هي ثاني أكبر مصفاة لتكرير النفط في أوروبا، بطاقة إنتاجية تبلغ 400 ألف برميل يوميا، وهي مورد رئيسي لشمال أوروبا، وتمثل نحو 3% من طاقة التكرير الأوروبية.

واردات أوروبا من الديزل

أدى الإضراب في هولندا وفرنسا إلى زيادة واردات أوروبا من الديزل الروسي، إذ قالت كبيرة محللي السوق في شركة تحليلات الطاقة «Vortexa»، باميلا مونجر، إن شحنات الديزل الروسية المتجهة إلى منطقة التخزين في أمستردام روتردام أنتويرب قد ارتفعت بنسبة 126% إلى 215 ألف برميل يوميًا من 1 إلى 12 نوفمبر الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها الشهر الماضي.

ومع وجود عدد قليل من البدائل الفورية والفعالة من حيث التكلفة، شكل الديزل الروسي حتى الآن في نوفمبر الماضي نحو 44% من إجمالي واردات أوروبا، مقارنة بـ39% في أكتوبر، بحسب بيانات رفينيتيف.

ويتسارع التجار الأوروبيون لملئ خزاناتهم من الوقود الروسي قيبل دخول موعد الحظر الأوروبي للشحنات الروسية المنقولة بحرًا في 5 ديسمبر المقبل، مع فرض حظر تام للمنتجات النفطية الروسية في فبراير 2023.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصفاة نفطية مصفاة روتردام الوقود الروسي الديزل الروسي واردات أوروبا من الديزل إضراب العمال مصافي التكرير الفرنسية رفينيتيف
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات