1 يونيو 2023 02:03 11 ذو القعدة 1444

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

فشل الاتحاد الأوروبي في الاتفاق على سقف لأسعار الغاز وسط انقسامات عميقة

الاتحاد الأوروبي-صورة أرشيفية
الاتحاد الأوروبي-صورة أرشيفية

فشل وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، في الاتفاق على حد أقصى لأسعار الغاز للتخفيف من أزمة الطاقة في أوروبا، وسط انقسامات عميقة بشأن الاقتراح الأولي الذي انتقده الكثيرون ووصفه البعض بأنه «مزحة».

صرح وزير الصناعة التشيكي جوزيف سيكيلا، الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الأوروبي، أن الوزراء سيجتمعون في النصف الأول من ديسمبر المقبل، في محاولة لتجاوز الخلافات.

وأضاف أن الوزراء تمكنوا من اتخاذ بعض "الإجراءات المهمة"، بما في ذلك مشتريات الغاز المشتركة لتجنب المنافسة داخل الاتحاد الأوروبي التي تؤدي إلى ارتفاع الأسعار، وتضامن التوريد في أوقات الحاجة، وتسريع الحصول على ترخيص مصادر الطاقة المتجددة.

كما أعرب العديد من الوزراء، الذين حضروا اجتماع اليوم عن استيائهم من اقتراح سقف أسعار الغازالمطروح على الطاولة، والذي كشفت عنه المفوضية الأوروبية قبل يومين فقط.

في الشأن ذاته، وصف وزيرا الطاقة في بولندا وإسبانيا الاقتراح بأنه «مزحة»، وقال وزير الطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس: «نحن نضيع وقتًا ثمينًا بدون نتائج».

ومع ذلك، تريد 15 دولة على الأقل من دول الاتحاد الأوروبي أكثر من نصف الكتلة شكلاً من أشكال السقف العملي على أسعار الغاز، لمعالجة أزمة الإمدادات التي فرضتها الحرب الروسية في أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاتحاد الأوروبي أسعار الغاز الروسي الحرب الروسية أزمة الغاز في أوروبا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات