7 مايو 2024 06:19 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بشرى سارة.. رفع الحد الأدنى للمعاشات لـ1105 جنيه والأقصى لـ8720

اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية
اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية

أعلن اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، أنه سيتم رفع الحد الأدنى لأجر الاشتراك التأميني إلى 1700 جنيه بدلًا من 1400 جنيه، والحد الأقصى لأجر الاشتراك التأميني إلى 10900 جنيه، بدلًا من 9400 جنيه، اعتبارًا من 1 يناير 2023.

وأضاف عوض، أن قرار رفع الحد الأدنى والأقصى لأجر اشتراكات التأمين يأتي تنفيذًا لأحكام قانون التأمينات والمعاشات الجديد الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019 والذي تضمن آلية سنوية لزيادة هذين الحدين في إطار تنفيذ محاور إصلاح نظام التأمينات الاجتماعية؛ بهدف تحسين قيمة معاشات المؤمن عليهم في نهاية خدمتهم، واستحقاق المعاش.

وأوضح رئيس هيئة التأمين الإجتماعي، أنه من الآثار المباشرة لتنفيذ هذا القرار أن يكون الحد الأدنى لمعاش منتهي الخدمة 1105 جنيهات اعتبارًا من يناير 2023 ، بينما سيكون الحد الأقصى للمعاش 8720 جنيهًا.

وذكر أنه لا يوجد تناقض بين الحد الأدنى للأجور اشتراكات التأمين وقرار تحديد الحد الأدنى للأجور بـ3000 جنيه، حيث يتحدد الحد الأدنى لأجر الاشتراك في التأمين بقيمة اشتراكات التأمين للعديد من فئات العمالة غير المنتظمة مثل عمال المقاولات، وعمال البناء والمحاجر، وعمال المخابز البلدية والملاحات، والصيادين وغيرهم من الفئات التي يصعب تحديد صاحب عمل لها، وكذلك تحديد دخلها الشهري، ومن ثم قرر القانون اشتراكهم في مظلة التأمينات الاجتماعية على أساس الحد الأدنى للأجور في ااشتراك التأمين.

وأشار إلى إمكانية تقديم نماذج تعديل الأجور على وسيط إلكتروني «CD - فلاش ميموري» يحتوي على تعديلات الأجور إلى مكاتب التأمين التابعة لهم، وأرقام التأمين للمؤمن عليهم؛ من أجل التسهيل علي أصحاب الأعمال والشركات التي لديها أكثر من 100 موظف مؤمن عليهم.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاشتراك التأميني التأمين الاجتماعي المعاشات الجديدة المعاشات زيادة المعاشات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات