19 مايو 2024 01:05 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

أول صفقة أوروبية.. الإمارات تعتزم عقد اتفاق تجاري مع أوكرانيا

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت وزارة الاقتصاد الإماراتية، اليوم الإثنين، عزم دولة الإمارات وأوكرانيا بداية المفاوضات بشأن عقد اتفاق تجاري ثنائي حتى منتصف العام المقبل.

وأضافت الوزارة، في بيان لها، أن وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية ثاني الزيودي، ووزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدينكو، وقعا بيانا مشتركا بشأن المفاوضات نحو اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة (CEPA).

وستكون هذه أول صفقة من نوعها للإمارات العربية المتحدة مع دولة أوروبية، بعد أكثر من 3 مليارات دولار من التعهدات التجارية والاستثمارية التي تم التعهد بها خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى الدولة الخليجية في فبراير 2021.

وقال ثاني الزيودي وزير الدولة الإماراتي للتجارة الخارجية لرويترز: "بالنسبة لنا أوكرانيا شريك تجاري رئيسي.. كانت إمكانات النمو والاستثمار عالية قبل الوضع الجيوسياسي برمته، ونعتقد أن الوقت قد حان لدفع الأمور قدما".

يشار إلى أن التجارة غير النفطية بين الإمارات وأوكرانيا بلغت ما يزيد قليلاً عن 900 مليون دولار في عام 2021، بزيادة تقارب 29% عن العام السابق، و12% أكثر من عام 2019، وفقاً لتقارير الوزارة الإماراتية.

ومن المرجح أن تركز المحادثات على فرص توسيع التجارة في قطاع الخدمات، فضلا عن تعتبر أوكرانيا هى مورد رئيسي للحبوب إلى الشرق الأوسط.

وأوضحت الوزارة، أن اتفاقية CEPA مع أوكرانيا ستفتح الوصول إلى أسواق جديدة في آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط للإنتاج الزراعي والصناعي لأوكرانيا.

وقال الزيودي لرويترز: "هذا لن يجلب قيمة مضافة للإمارات فحسب بل لأوكرانيا أيضا".

ووقعت الإمارات اتفاقيات تجارة حرة مع الهند وإسرائيل وإندونيسيا هذا العام، بهدف تعزيز مكانتها كمركز عالمي للتجارة والخدمات اللوجستية في وقت تتزايد فيه المنافسة من المملكة العربية السعودية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الإمارات أوكرانيا اتفاقية شراكة اقتصادية CEPA فرص توسيع التجارة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات