28 أبريل 2024 08:50 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الملا»: توصيل الغاز الطبيعي للمنازل وفر 250 مليون أسطوانة بوتاجاز سنويًا

طارق الملا - وزير البترول والثروة المعدنية
طارق الملا - وزير البترول والثروة المعدنية

أعلن طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن توصيل الغاز الطبيعي لـ60% من الوحدات السكنية على مدار 42 عاماً مضت قد تحقق خلال السنوات الثمانى الأخيرة، والتي قُدرت بنحو 8.3 مليون وحدة سكنية، وذلك بمعدل أكثر من 14 مليون وحدة سكنية مستفيدة بالغاز الطبيعى على مستوى الجمهورية حتى الآن.

وأشار الملا، خلال كلمته، إلى أن هذا التطور يوفر نحو 250 مليون أسطوانة بوتاجاز سنوياً، ووصول معدلات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل يخدم أكثر من 60 مليون مواطن.

جاء ذلك خلال كلمة وزير البترول، أمام اللقاء الذي عقد بحضور قادة قطاع البترول وسفيري الاتحاد الأوروبي وفرنسا بالقاهرة، في ختام المشروع المشترك الممول من الاتحاد الأوروبي، والبنك الدولي، ووكالة التنمية الفرنسية، لتوصيل الغاز الطبيعي لنحو 2.3 مليون وحدة سكنية في 20 محافظة بالتعاون مع الشركة المصرية القابضة للغاز الطبيعي بالإضافة إلى دعم مشاريع التحول الرقمي للشركة لتنفيذ نظام ERP ودعم إعادة هيكلة سوق الغاز وإنشاء الجهاز التنظيمى للسوق.

وأضاف الملا، أن الوزارة عملت على إقامة شراكات متنوعة دعماً لاستراتيجيتها في تعظيم الاستفادة من موارد الغاز الطبيعي الذي أصبح وقودًا أساسيًا في قطاع الطاقة في ظل توجه الدولة نحو التحول الطاقي وإزالة الكربون والعمل المناخي وتنويع مزيج الطاقة في مصر، وأن هذا المشروع يأتى فى إطار التعاون المتنامي والممتد بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وأكد وزير البترول، أن المشروع عمل على الاستفادة من الفوائد البيئية والاقتصادية للغاز كوقود منخفض التكلفة ومستدام من خلال استبدال البوتوجاز في المنازل المدعومة من الدولة واللجوء لاستيراد جزء من كمياته.

وأوضح الوزير، أن مجلس النواب المصري كان قد وافق على تمديد موعد انتهاء منحة الاتحاد الأوروبي الممولة للمشروع حتى ديسمبر 2023 لتوصيل الغاز إلى 380 ألف أسرة إضافية، منها 300 ألف أسرة تم توصيلها بالفعل قبل نهاية العام الحالي، مشيراً إلى أن نتائج المشروع خلال السنوات الماضية بالتعاون بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركاء النجاح تدعو للفخر.

ووجه الملا، في ختام كلمته، الشكر للشركاء الذين يمثلون أحد أهم الأسباب الحقيقية لما تحقق من نجاح، وهم؛ ممثلين في الاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الدولي على التزامهم وتعاونهم وكذلك الشركة القابضة للغازات الطبيعية والكوادر البشرية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
البترول الغاز طارق الملا أسطوانة بوتاجاز توصيل الغاز الطبيعي الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات