29 أبريل 2024 22:29 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الطاقة الدولية»: ارتفاع أسعار الوقود شجع على زيادة كفاءته

وكالة الطاقة الدولية
وكالة الطاقة الدولية

ذكرت وكالة الطاقة الدولية، أن ارتفاع أسعار الطاقة وتعطل إمدادات الوقود شجع على مواصلة التقدم العالمي نحو كفاءة الطاقة هذا العام، إلا أن تلك الجهود لا تزال غير كافية لتلبية أهداف التغير المناخي.

ودعت الوكالة حكومات الدول الأعضاء إلى إعطاء الأولوية للجهود المبذولة لتحسين كفاءة الطاقة في المباني ووسائل النقل، إذ لا يمكن تحقيق الوعود الخاصة بتقليل الانبعاثات الكربونية، والحد من ارتفاع درجات الحرارة من خلال التركيز فقط على بناء الطاقة المتجددة وإهمال الكفاءة، وفقًا لرويترز.

وتوقعت الوكالة، ارتفاع حجم الاستثمارات العالمية في كفاءة الطاقة مثل المضخات الحرارية وعزل المباني بنسبة 16% هذا العام، لتصل إلى 560 مليار دولار.

وأدت تلك الاستثمارات إلى زيادة معدل كفاءة استخدام الطاقة بنسبة 2% هذا العام، أي ضعف متوسط الـ5 سنوات الماضية، إلا أن تلك المستويات لا تزال أدنى من المتوسط الذي يحقق صافي انبعاثات كربونية في عام 2050 والبالغ 4%.

اقرأ أيضاً

إلى جانب ذلك، رجحت الوكالة الدولية بيع نحو 3 ملايين مضخة حرارية «التي تستخدم الطاقة الميكانيكية عوضًا عن الوقود الأحفوري لتدفئة وتبريد المباني»، في أوروبا هذا العام، أي ما يمثل ضعف مبيعات عام 2019.

ومن جانبه قال رئيس الوكالة، فاتح بيرول، إن صدمات النفط في السبعينيات أدت إلى دفع الكثير من الحكومات لزيادة الاستثمارات لرفع كفاءة الطاقة، مشيرًا إلى أن أزمة الطاقة الراهنة جعلت الحكومات ترى أن كفاءة الطاقة هي أولوية قصوى.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول كفاءة الطاقةكفاءة استخدام الطاقة أهداف التغير المناخي الطاقة الميكانيكية عزل المباني
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات