16 أبريل 2024 06:31 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

تراجع أسعار عقود اليورانيوم الآجلة لأدنى مستوياتها منذ أكتوبر الماضي

اليورانيوم
اليورانيوم

تراجعت العقود الآجلة لليورانيوم، لتتداول عند أدنى مستوى لها منذ أكتوبر الماضي عند 49.2 دولار للرطل، وسط ضعف عمليات الشراء.

وأدت عمليات الشراء الكثيفة التي حدثت في أوائل العام الجاري في ظل التوترات السياسية، ومخاوف تعطل الإمدادات من قبل روسيا إلى لجوء المرافق الرئيسية لتوقيع عقود طويلة الأجل، وهو ما أضعف الطلب في الوقت الحالي.

وتأثرت الأسعار سلبًا؛ بسبب ضعف الثقة في مرافق الطاقة النووية، حيث دفعت مشاكل التآكل في مفاعلات الطاقة النووية الفرنسية شركة الكهرباء إلى تمديد إغلاق 3 مفاعلات نووية إضافية، مما أدى إلى تراجع إنتاج البلاد من الكهرباء.

وتعهدت العديد من الدول بما في ذلك الولايات المتحدة، والصين، واليابان، بضخ استثمارات في تطوير مفاعلات جديدة؛ لزيادة الإعتماد على الطاقة النووية في توليد الكهرباء.

القطاع الخاص في البرازيل

وافق مجلس النواب البرازيلي على تعديل دستوري من شأنه أن يسمح بدخول القطاع الخاص للتنقيب عن اليورانيوم.

وتسعى البرازيل للتوسع في اكتشاف اليورانيوم، إذ تستورد البلاد معظم احتياجاتها من المعدن المشع من الخارج لتشغيل المحطة النووية الوحيدة التي تمتلكها.

وذكر المجلس، أن الشركات الأجنبية ستكون قادرة على التعاون مع مؤسسات الدولة في الأنشطة ذات الصلة بمعالجات خامات اليورانيوم وتخصيبه وإنتاجه، إلى جانب تطوير تقنيات الطاقة النووية.

وتمتلك البرازيل سادس أكبر احتياطيات من اليورانيوم في العالم، ولكن تبلغ الكمية المكتشفة حتى الآن نحو الثلث فقط، وفقًا لبيانات من الاتحاد النووي العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار اليورانيوم العقود الآجلة لليورانيوم الطاقة النووية مفاعلات الطاقة النووية مجلس النواب الاتحاد النووي العالمي بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات