9 مايو 2024 08:55 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إندونيسيا تستعد لتنفيذ برنامج الوقود الحيوي لزيت النخيل «B35»

زيت النخيل
زيت النخيل

قال دادان كوسديانا، مسؤول بوزارة الطاقة الإندونيسية، اليوم الجمعة، إن بلاده قد تبدأ في تنفيذ برنامج لاستخدام وقود الديزل الحيوي بمزيج 35% من الوقود القائم على زيت النخيل، والمعروف باسم «B35»، اعتبارًا من يناير 2023.

وأشارت وكالة رويترز، إلى أن أكبر منتج لزيت النخيل في العالم، تستخدم «B30»، الذي يحتوي على وقود يعتمد على زيت النخيل بنسبة 30%، وقدر إجمالي مخصصات الوقود المعتمد على زيت النخيل لعام 2023 بنحو 13 مليون كيلولتر، من 11.03 في العام الجاري 2022.

وأوضح دادان، أن سياسة «B35» تتخذ تحسبًا لارتفاع أسعار النفط العالمية وخفض الواردات، بينما تهدف هذه السياسة من ناحية أخرى إلى زيادة استخدام الطاقة المتجددة، مشيرًا إلى أن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، وحكومته وجهوا في وقت سابق من هذا الأسبوع بإعداد آلية لتنفيذ «B35» وسط توقعات بأن سعر النفط الخام سيظل مرتفعًا العام المقبل.

وأضاف دادان، أن وزارة الطاقة تجري تجارب على وقود الديزل الحيوي الذي يحتوي على 40% من الوقود المصنوع من زيت النخيل، فيما ساعدت توقعات تنفيذ «B35» أسعار زيت النخيل في ماليزيا على الارتفاع، حيث تعد إندونيسيا من بين أكبر مستوردي الوقود في المنطقة ، لكن السلطات قالت إن فواتير الاستيراد قد انخفضت بشكل كبير منذ أن بدأت إندونيسيا في توسيع استخدام زيت النخيل في وقود الديزل الحيوي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوقود الحيوي زيت النخيل أسعار زيت النخيل إندونيسيا أسعار الوقود أسعار البنزين ماليزيا أسعار النفط الطاقة المتجددة البورصة السلعية بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات