9 مايو 2024 10:07 1 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«ضربة موجعة لروسيا».. بيلاروسيا تسمح بمرور شحنات الحبوب الأوكرانية

أرشيفية
أرشيفية

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، إن بيلاروسيا أبلغت الأمم المتحدة أنها ستسمح وبدون شروط مسبقة بمرور الحبوب الزراعية من أوكرانيا عبر أراضيها للتصدير من الموانئ الليتوانية.

وأكدت حكومة بيلاروسيا، والتي تستخدمها روسيا كنقطة انطلاق لغزو موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير 2022، في وقت سابق، أنها ستسمح للحبوب الأوكرانية بالمرور عبر البلاد إلى موانئ بحر البلطيق، إذا سمح لبيلاروسيا بشحن بضائعها من الموانئ، بحسب ما ذكرت رويترز.

وأضاف المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، إن نائب وزير الخارجية البيلاروسي يوري أمبرازفيتش، التقى بالأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، في نيويورك أمس الجمعة، لإبلاغه بأنه لا توجد شروط مسبقة لعبور الحبوب الأوكرانية.

وذكر دوجاريك، في بيان، أن أمبرازفيتش كرر مطالب حكومته لتكون قادرة على تصدير منتجات الأسمدة الخاصة بها والتي تخضع حاليا للعقوبات، حيث تعرضت بيلاروسيا «وهي منتج عالمي رئيسي للبوتاس» لعقوبات غربية قاسية في 2021-2022 مما عطل صادراتها من الأسمدة عبر موانئ بحر البلطيق.

وعبرت الأمم المتحدة عن تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا، بأنها فاقمت أزمة الغذاء العالمية، ودفعت بحوالي 47 مليون شخص إلى «جوع حاد»، وأثارت الحاجة إلى اتفاق التصدير في يوليو الماضي، والذي تم تجديده لمدة 120 يومًا أخرى الشهر الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية السلع الزراعية الأمم المتحدة بيلاروسيا الغزو الروسي الأسمدة سعر الأسمدة اليوم البورصة السلعية بورصة السلع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات