27 أبريل 2024 20:10 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

شراكة بالمليارات.. صانعو السيارات الألمانية وعمالقة البطاريات الآسيوية يتجهون إلى المجر

شركات صناعة السيارات
شركات صناعة السيارات

تنضم شركات صناعة السيارات الألمانية، ومزودو البطاريات الآسيوين، إلى المجر، في شراكة بمليارات الدولارات؛ لدعم تطلعاتهم الكهربائية.

ووفقا للتقديرات الرسمية؛ جذبت المجر أكثر من 14 مليار يورو (15 مليار دولار)، من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، في صناعة البطاريات وحدها، على مدى السنوات الست الماضية.

وكان متوسط مستوى الدعم، 15% من الاستثمار المباشر؛ حيث تم تقديم إعانات لشركتي صناعة السيارات الألمانية «بى إم دبليو، ومرسيدس»، بالإضافة إلى مصنعي البطاريات، مثل «بي واي دي الصينية»، والمنافس الكوري «سامسونج».

وتقدم المجر نظام طاقة مستقر نسبيًّا، تدعمه الطاقة النووية، وتضمن: «80% من الوقود الأحفوري- 14.5% من الطاقة النووية- 3.6% من الطاقة الشمسية»، عام 2021، فضلاً عن إعانات عالية، وأقل معدل ضرائب على الشركات في أوروبا يبلغ 9٪، كما قالت «رويترز».

وشكلت الشركات من ألمانيا والصين وكوريا الجنوبية- التي تهيمن على الاستثمار في قطاعي السيارات والبطاريات- دعما نقديا، قدمته إلى المجر على مدى العقد الماضي.

وقد تفيد مثل هذه الشراكة الكبيرة، في وقت تواجه فيه البلاد أصعب مناخ اقتصادي، مع تجاوز التضخم 20%، وتقلص الاقتصاد، وإعانات الاتحاد الأوروبي في خطر، منذ أكثر من عقد من الزمان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمي الاستثمار الأجنبي قطاع صناعة السيارات المجر الطاقة صناعة السيارات السيارات الألمانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات