10 مايو 2024 14:19 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الطاقة الدولية: أوروبا مهددة بتفاقم أزمة الغاز خلال العام المقبل

أرشيفية
أرشيفية

قال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، إن الاتحاد الأوروبي لديه ما يكفيه من الغاز لفصل الشتاء الحالي، لكنه قد يواجه نقصًا العام المقبل، إذا خفّضت روسيا إمدادتها أكثر، فضلا عن حث حكومات الاتحاد على التحرك بشكل أسرع لتوفير الطاقة وتوسيع مصادرها المتجددة.

وأضاف المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، في المؤتمر الصحفي المشترك مع المفوضية الأوروبية، اليوم، أن الفضل يرجع في استعداد أوروبا للشتاء بخزانات غاز ممتلئة، إلى التدابير العاجلة التي اتخذتها، لتجنب حدوث أزمة في الطاقة، بالتزامن مع موجة من الطقس المعتدل وارتفاع أسعار الغاز ما دفع لانخفاض الطلب عليه.

وأشار بيرول، إلى أنه إذا قلصت روسيا حجم الغاز الذي لا تزال تقدمه لأوروبا، وانتعش الطلب الصيني عليه، من أدنى مستوياته الناجمة عن إغلاق COVID-19، فقد يواجه الاتحاد الأوروبي عجزًا بمقدار 27 مليار متر مكعب في عام 2023.

وأكد أن أزمة الطاقة الأوروبية تُعد تحدٍ خطير، وأن النقص كان سيبلغ حوالي 60 مليار متر مكعب العام الحالي بدون إجراءات الاستجابة الطارئة للاتحاد الأوروبي.

على صعيد آخر، اقترحت المفوضية الأوروبية، مواجهة تلك التحديات من خلال تجنب العجز المحتمل بتعزيز دعم سياسات توفير الطاقة، عن طريق تجديد المنازل المتهالكة واستبدال التدفئة القائمة على الوقود الأحفوري بمضخات حرارية، مع المضي قدمًا في خطط الاتحاد الأوروبي لتوسيع نطاق الطاقة المتجددة المستدامة.

ودعت هيئة مراقبة الطاقة إلى حملات لتشجيع المستهلكين على استخدام طاقة أقل.

يُذكر أن أزمة الطاقة العام الحالي أدت لارتفاع فواتير الوقود للأسر الأوروبية وأجبرت الصناعات على الإغلاق مؤقتًا لتجنب فواتير الغاز العالية، ومع ذلك قد يشكل العام المقبل اختبارًا أكثر صعوبة من العام الجاري.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وكالة الطاقة الدولية الاتحاد الأوروبي أزمة الطاقة الأوروبية سياسات توفير الطاقة الطاقة المتجددة المستدامة الطاقة القائمة على الوقود الأحفوري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات