12 مايو 2024 05:55 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية يكشف حلَّا يؤدي لانخفاض أسعار السلع خلال 3 أسابيع

أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية
أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية

قال أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية، إن الغرف التجارية ومنظمات الأعمال والحكومة، ليس من قدرتهم تحديد الأسعار؛ لأن السلع يتم تسعيرها وفقا للسوق.

وأشار «الوكيل» في مداخلة مع برنامج «صالة التحرير» على قناة «صدى البلد»، إلى أن مؤتمر رئيس الوزراء، أمس، تحدث فيه عن شقين يتعلقان بالأسعار، الأول؛ يتمثل في «وضع السعر على السلعة»، وهو قرار سبق أن اتخذه وزير التموين في عام 2018، ومن المفترض أن تكون كل سلعة في الوقت الحالي، عليها سعر البيع للمستهلك، وهو ما لا يتوفر عند جميع التجار.

وأوضح أن الشق الثاني، متعلق بالعرض والطلب، والذي تحكمه سياسات تضعها الحكومة، وهي عبارة عن سياسات نقدية وتجارية ومناخ عام، والذي يحكم في النهاية القوة الشرائية المتمثلة في المستهلكين، فكل هذه عوامل تؤثر في تحديد السعر.

ونوه بأن المشكلة في الوقت الحالي؛ هي أن العرض أقل من الطلب؛ وهذا يرجع إلى السياسة النقدية والقرارات التي أصدرها البنك المركزي في 12 فبراير الماضي، لافتا إلى أنه عندما تتضح السياسة النقدية، وعندما يتم توفير المواد الخام ومواد التعبئة للسلع الغذائية، لما كانت عليه قبل 12 فبراير؛ ستنخفض أسعار السلع بنسبة 20% على الأقل، خلال نحو 3 أسابيع.

اقرأ أيضاً

وأوضح أنه في ظل نقص المعروض؛ لا أستطيع أن أحكم السوق، وهو ما يترتب عليه غلاء الأسعار، والظروف حاليا قاسية على التاجر والمستهلك معا؛ لذا نحتاج إلى دعم الحكومة لنا جميعا، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحديد أسعار استرشادية في ظل هذا الوضع، والحل في زيادة العرض ليوازي الطلب؛ حتى نصل إلى السعر الحقيقي المُحتمل.

وأكد ضرورة أن يتغير نمط الاستهلاك لدى المواطنين؛ لمواجهة الظروف الحالية، داعيا الحكومة في الوقت ذاته، إلى الوقوف مع مجتمع الأعمال، ودعمه؛ لأننا في مرحلة صعبة تحتاج إلى تكاتف من الجميع.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية بالإسكندرية الغرفة التجارية التسعيرة وضع الأسعار على السلع مؤتمر رئيس الوزراء رئيس الوزراء
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات