3 مايو 2024 11:54 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«إيميا باور» الإماراتية توقع اتفاقيات لإنشاء محطتي طاقة في أسوان والبحر الأحمر

جانب من توقيع الاتفاقيات
جانب من توقيع الاتفاقيات

حضر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، مراسم توقيع اتفاقيات الإغلاق المالي بين شركة أيميا باور الإماراتية، وعدد من مؤسسات التمويل الدولية بقيمة 1.1 مليار دولار؛ لإعطاء الإذن بالبدء في تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة في منطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر وكوم أمبو بمحافظة أسوان، بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 ميجاوات.

وجاء ذلك بحضور كلًا من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومريم الكعبي، سفيرة الإمارات لدى مصر، وأوكا هيروشي، سفير اليابان لدى مصر، وحسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة شركة إيميا باور الإماراتية، وعدد من المسئولين.

ووقع الاتفاقيات كلًا من أكيل بوهرا، الذي يمثل شركة أمونت لطاقة الرياح، وسمير ناصف، ممثلًا عن شركة ابيدوس للطاقة الشمسية، وكريستوفر م. كانتيلمي، ممثلًا عن مؤسسة التمويل الدولية «IFC»، وميشيل شيبينز، ممثلًا عن البنك الهولندي للتنمية «FMO»، وكين كاتو، ممثلًا عن الوكالة اليابانية للتعاون الدولي «JICA»، وكينيترو كيتامورا، ممثلًا عن مكتب دبي لبنك اليابان للتعاون الدولي «JBIC»، وعباس حسين، ممثلًا عن بنك ستاندرد تشارترد، وجون سايتو، ممثلًا عن مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية «SMBC»، وجيريمي بايفيلد، ممثلًا عن بنك سوميتومو ميتسوي ترست.

وقال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، على هامش التوقيع، إن شركة أيميا باور تمكنت من تحقيق إغلاق مالي ناجح يهدف إلى إنشاء محطتين لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بقدرة 1000 ميجاوات؛ لتعزيز اعتماد السوق المصرية على مصادر الطاقة المتجددة.

وأضاف: «نجحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تنفيذ خطة الدولة نحو جذب الكثير من الاستثمارات الاجنبية والمحلية في مشروعات الطاقات المتجددة والهيدروجين الاخضر، ووضع مصر كمركز إقليمي لإنتاج الهيدروجين الاخضر ومشتقاته في المنطقة الإفريقية وتصديره بطريقة سلسة وميسرة؛ استغلالًا للموقع الجغرافي المتميز والموانئ المصرية المجهزة».

وأضاف حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة الشركة الإماراتية، أن شركة إيميا باور ستقوم بعمليات بناء وإدارة وتشغيل المحطتين، لافتًا إلى أن إحداهما تقع في مدينة كوم أمبو بمحافظة أسوان وهي محطة أبيدوس لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية بقدرة 500 ميجاوات، باستثمارات تصل إلى 500 مليون دولار، وبتمويل من كل من مؤسسة التمويل الدولية «IFC»، عضو مجموعة البنك الدولي، والبنك الهولندي للتنمية «FMO»، والوكالة اليابانية للتعاون الدولي «JICA».

وتابع النويس، أن المحطة الثانية، والتي سيطلق عليها محطة أمونت، ستقع في إقليم رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر، والتي ستكون من أكبر مزارع الرياح في أفريقيا، مُشيرا إلى أن قدرة إنتاج المحطة تبلغ 500 ميجاوات بإجمالي استثمارات يصل إلى 800 مليون دولار، بتمويل من مجموعة من البنوك تشمل مؤسسة التمويل الدولية، وبنك اليابان للتعاون الدولي «JBIC»، وبنك ستاندرد تشارترد، ومؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية «SMBC»، وبنك سوميتومو ميتسوي ترست كمقرضين مشاركين في إطار نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار.

وأشار إلى أن المشروعين سيوفران الطاقة النظيفة لأكثر من 687 ألف أسرة في مصر، فيما سيساهمان في تخفيض ما يصل إلى نحو 2.2 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

وفي سياق متصل، تطرق رئيس مجلس إدارة الشركة الإماراتية إلى أن أيميا باور، على هامش قمة المناخ COP 27، الذي انعقد مؤخرًا بمدينة شرم الشيخ، أنها ستتولى تطوير مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية تصل إلى 1000 ميجاوات، مضيفًاًأنه بعد تشغيل هذا المشروع سيصل حجم إنتاج الشركة من الكهرباء في مصر إلى 2000 ميجاوات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
رئيس الوزراء رئيس مجلس الوزراء شركة إيميا باور وزير الكهرباء إنتاج الكهرباء مشروعات الطاقة المتجددة الاستثمارات الأجنبية الهيدروجين الأخضر الطاقة النظيفة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات