3 مايو 2024 07:33 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«الأعلى على الإطلاق».. الطاقة الدولية ترفع توقعات الاستهلاك العالمي للفحم خلال 2022

الفحم
الفحم

أفاد تقرير صادر عن وكالة الطاقة الدولية «IEA»، اليوم الجمعة، أنه من المقرر أن يرتفع الاستهلاك العالمي للفحم إلى أعلى مستوى له على الإطلاق في عام 2022، وسيظل عند مستويات مماثلة في السنوات القليلة المقبلة إذا لم يتم بذل جهود أقوى للانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.

دواعي الارتفاع المتوقع

وأوضح تقرير «IEA»، أن ارتفاع أسعار الغاز في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا وما تبعه من اضطرابات في الإمدادات، أدى إلى تحول بعض البلدان إلى الفحم الأرخص نسبيًا هذا العام، بجانب موجات الحر والجفاف في بعض المناطق، والتي صاحبها زيادة الطلب على الكهرباء، وخفض الطاقة الكهرومائية، وسط تراجع الإنتاج النووي في أوروبا، حيث اضطرت فرنسا إلى إغلاق المفاعلات النووية للصيانة.

الاستهلاك العالمي من الفحم

ويتوقع التقرير السنوي لوكالة الطاقة الدولية، أن يرتفع استخدام الفحم العالمي بنسبة 1.2%هذا العام، متجاوزًا 8 مليارات طن للمرة الأولى، وهو رقم قياسي سابق تم تسجيله في عام 2013، كما يقدر أن يظل استهلاك الفحم ثابتًا عند هذا المستوى حتى عام 2025، حيث يقابل الانخفاض في الأسواق الناضجة استمرار الطلب القوي في الاقتصادات الآسيوية الناشئة.

ومن المتوقع أن تكون أكبر زيادة في الطلب على الفحم في الهند بنسبة 7%، يليها الاتحاد الأوروبي بنسبة 6%، والصين بنسبة 0.4%، حيث ارتفع الطلب على الفحم في أوروبا؛ بسبب التحول من الغاز إلى الفحم مع ارتفاع أسعار الغاز، وانخفاض إمدادات الغاز الروسي إلى حد كبير.

وقال كيسوكي ساداموري، مدير أسواق الطاقة والأمن في وكالة الطاقة الدولية، إن العالم يقترب من ذروة استخدام الوقود الأحفوري، ومن المقرر أن يرتفع توليد الطاقة العالمي من الفحم إلى رقم قياسي جديد يبلغ حوالي 10.3 تيراواط /ساعة هذا العام، بينما من المتوقع أن يرتفع إنتاج الفحم بنسبة 5.4% إلى حوالي 8.3 مليار طن، وهو أيضًا أعلى مستوى على الإطلاق.

توقعات مستقبلية

وأشار التقرير، إلى أنه من المتوقع أن يصل الإنتاج إلى ذروته العام المقبل، لكن بحلول عام 2025 يجب أن ينخفض ​​إلى ما دون مستويات 2022، وستحقق أكبر 3 دول منتجة للفحم «الصين، والهند، وإندونيسيا» أرقامًا قياسية للإنتاج هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الفحم الوقود الإحفوري أكبر منتج للفحم أسعار الفحم الطاقة أزمة الطاقة الغاز الروسي أسعار النفط الغاز الطبيعي الغزو الروسي بورصة السلع البورصة السلعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات