2 مايو 2024 18:27 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لتعزيز الإنتاجية.. إسبانيا تبدأ العمل بـ«النموذج الإسكندنافي».. تفاصيل

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بدأت إسبانيا، مبادرة «النموذج الإسكندنافي»؛ لمساعدة المؤسسات الصناعية، الصغيرة، والمتوسطة الحجم، على تخفيض أسبوع العمل، بمقدار نصف يوم على الأقل، دون تخفيض للأجور؛ وذلك في محاولة لتعزيز الإنتاجية.

ووفقا لبيان صحفي، صادر عن وزارة الصناعة الإسبانية، اليوم الجمعة، يوضح الاقتراح- الذي تبلغ قيمته 10.63 مليون دولار-، أنه يتعين على الشركات التي تطلب المساعدة؛ وضع استراتيجيات لتعزيز الإنتاجية، وستعوض الحكومة تكاليف الأجور «جزئيا» عن الشركات التي ستقلل عدد ساعات عمل موظفيها.

واكتسب «النموذج الإسكندنافي»- الذي يدَّعي أن تقليل ساعات العمل؛ يزيد من الإنتاجية- قبولا، خلال أزمة كورونا، بين الشركات والقطاع العام والسياسيين.

وتشمل الاستراتيجية، ما بين 21 و249 فردا، مشيرة إلى أنه يجب أن يعمل 30% منهم على الأقل، لساعات أقل؛ إذا كان لدى الشركة ما يصل إلى 20 موظفا.

اقرأ أيضاً

ومن جهتها، وسَّعت شركة الاتصالات الإسبانية، برنامج اختبار، شارك فيه في البداية نحو 150 عاملا، ولكن مقابل تخفيض الرواتب بنسبة 12%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمى وزارة الصناعة الاسبانية العمالة المؤسسات الصناعية القطاع العام القطاع الخاص ساعات العمل الرواتب النموذج الاسكندنافي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات