20 أبريل 2024 09:44 11 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
سوق الدواء

«الصحة»: فحص 214 ألف طفل حديث الولادة للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

 وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن فحص 214 ألف مولود خلال مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة، تحت شعار «100 مليون صحة»، منذ بدايتها في 13 يوليو 2021 وحتى اليوم؛ بهدف الوصول إلى جيل صحي ليس به أي مسببات الإعاقة.

وقال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تنفذ حالياً المرحلة الأولى من المبادرة، والتي تهدف إلى الكشف عن 19 مرضًا وراثيًا لدى الأطفال المبتسرين، بحضانات مستشفيات وزارة الصحة والسكان، وستتشمل المرحلة الثانية عمل المسح الطبي لجميع الأطفال حديثي الولادة في الوحدات الصحية على مستوى الجمهورية.

وأشار الدكتور وائل عبدالرازق، رئيس قطاع الرعاية الصحية والتمريض، إلى أن الأمراض الـ19 التي يتم الكشف عنها تشمل (قصور الغدة الدرقية الخلقي، تضخم الغدة الكظرية الخلقي، حموضة الدم العضوية، أنيميا الفول، الفينيل كيتونوريا، التليف الكيسي، ، نقص رباعي هيدروبيترين، فرط شحميات الدم الوراثي، ارتفاع حمض أيزوفاليريك بالدم، ارتفاع الحمض البروبيوني/الميثيل مالوني بالدم، ارتفاع السيترولين بالدم أكسدة الأحماض الدهنية، نقص الأورنيثين ناقل الكربامويل، مرض البول القيقبي ارتفاع الجالاكتوز في الدم، ارتفاع هوموسيستين بالبول، ارتفاع التيروزين في الدم – النوع الأول، ارتفاع الأرجينين بالدم، نقص إنزيم البيوتينيداز).

وأضاف عبدالرازق، أن الفحص يتم من خلال أخذ عينة دم من كعب الطفل، وتحليلها في معامل المركز المصري للتحكم والسيطرة على الأمراض "Egyptian CDC"، المزودة بأحدث الأجهزة العالمية لاستكشاف وعلاج الأمراض الوراثية.

وأوضح أنه في حالة اكتشاف إيجابية العينة، يتم إحالة الطفل لإجراء اختبار تأكيدي للمرض، وبدء تناول العلاج اللازم «مجانا» وفقًا للبروتوكولات المقررة من اللجنة العلمية للمبادرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طفل حديث الولادة وزارة الصحة والسكان الأمراض الوراثية لدى الأطفال مسببات الإعاقة مولود
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات