6 مايو 2024 15:43 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

ماذا يعني سعر الصرف المرن؟.. وسبب الجدل قبل اجتماع البنك المركزي؟| هشام عز العرب يكشف

هشام عز العرب
هشام عز العرب

قال هشام عز العرب، عضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، إن الناس يخلطون بين التعويم والسعر الحر وسعر الصرف المرن، مشيرا إلى أن التعويم الحر؛ يكون في الدول اللتي تكون عملتها حرة، مثل الدولار واليورو والجنيه الإسترليني والين، لكن في دول مثل دولنا والصين كذلك عملتها ليست حرة.

وأشار عزب العرب، في مداخلة هاتفية مع برنامج «كلمة أخيرة»، تقديم الإعلامية لميس الحديدي، على فضائية «ON»، إلى أنه إذا تم تطبيق سياسة سعر مرن، ومع خروج الأموال أو المصروفات الخاصة بنا، مع وجود تدفقات عكسية؛ فمن الطبيعي أن يعكس سعر العملة الخاصة بنا هذا الأمر، في قيمتها، لكن لا ينبغي أن أترك كل التدفقات تخرج من السوق، ثم أُجري تعديلات على سعر العملة؛ فهذا ليس سعرًا مرنًا، ولا يمكن اعتباره «تعويم حر».

وأوضح أن مميزات السعر المرن- الموجود لدينا منذ الاتفاق مع صندوق النقد في 2016- والغرض منه؛ هو أنه يمنحنا القدرة على امتصاص الصدمات.

ونوه بأن من يشتري الدولار من السوق الموازية؛ لن يتمكن من استخدامه في إخراج البضائع من الموانئ؛ لأن مجلس الوزراء أصدر قرارا بأن يقتصر التعامل بالدولار على الموجود في الحسابات بالنوك حتى مدة محددة.

وقال إن الشائعات قبل اجتماع البنك المركزي، ومحاولة إيصال معلومة بأن هناك قنبلة ستحدث في قراراته، وأن صندوق النقد لن يوافق على طلب القرض لمصر؛ كل هذه وسائل لتجعل أشخاصا بعينهم يتربحون من ضعف ثقافة الناس في هذا الشأن.

أسواق للمعلومات مصر 2030
هشام عز العرب البنك المركزي سعر الصرف المرن سعر الصرف سعر الدولار اجتماع البنك المركزي صندوق النقد الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات