6 مايو 2024 01:41 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

محطة جوليوس نيريري للطاقة الكهرومائية.. إنجاز مصري في تنزانيا

محطة جوليوس نيريري
محطة جوليوس نيريري

شاركت مصر في الاحتفال ببدء أول ملء لخزان محطة جوليوس نيريري، واحتجاز المياه للطاقة الكهرومائية في تنزانيا، والذي حضرته رئيسة البلاد سامية حسن، بعد عامين من تغيير مجرى نهر روفيجي.

وأعطت سامية حسن، في زيارتها الأولى لمحطة جوليوس نيريري للطاقة الكهرومائية ومشروع السد، إشارة لإغلاق نفق تحويل نهر روفيجي اليوم الخميس؛ نظير إعادة مياه النهر إلى مسارها الطبيعي عبر البوابات السفلية للسد الرئيسي للمشروع.

ونجح التحالف المصري، المكون من شركتي "المقاولون العرب" و"السويدي إليكتريك"، في إنجاز الأعمال الإنشائية للهيكل الرئيسي للسد الذي يرتفع 190 مترا فوق مستوى سطح البحر، على قاعدة تبلغ مساحتها حوالي 20 ألف متر مربع، وبطول يصل إلى 1033 مترا في القمة، في 6 أكتوبر من العام الماضي.

وبدأ التحالف المصري الاستعدادات للاحتفاظ بمياه نهر الروفيجي خلف السد، بما في ذلك استكمال واختبار البوابات العملاقة عند مداخل نفق تحويل النهر والأنفاق الثلاثة لتوصيل المياه إلى توربينات توليد الكهرباء،

اقرأ أيضاً

وكذلك بوابات تصريف المياه السفلية في جسم السد، والتي ستتحكم في توفير الحد الأدنى من التخلص من المياه للحفاظ على البيئة النهرية أسفل السد.

ويحدث هذا بعد أن حافظ السد على فائض تدفقات المياه السنوية للنهر، والتي تتجاوز 28 مليار متر مكعب في المتوسط، وإنشاء خزان جديد بسعة قصوى تبلغ 34 مليار متر مكعب على مساحة 158 ألف كيلومتر مربع، تشمل مصادر وروافد مختلفة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
طاقة ومعادن محطة جوليوس نيريري الطاقة الكهرومائية نهر الروفيجي مصر تنزانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات