3 مايو 2024 07:17 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«ساوند إنرجي»: المغرب تمتلك ثروة ضخمة من احتياطيات الغاز الطبيعي

المغرب
المغرب

قال جراهام ليون، الرئيس التنفيذي لشركة «ساوند إنرجي» لاستكشاف الغاز الطبيعي، إن المغرب قد تحقق اكتفاءً داتيًا، بل وتتجه لتصدير الغاز على الرغم من أزمة توقف الإمدادات الجزائرية، حسبما أفاد لوسائل الإعلام.

وأشار ليون، إلى أن بلاد المغرب العربي فقدت في وقت سابق تدفقات الغاز الطبيعي الجزائري في نوفمبر 2021؛ والتي كانت تُعد أكبر مصدر لها للغاز المستورد إثر إندلاع أزمةٍ دبلوماسيةٍ بينهما.

ووصف غراهام، اكتشافات «ساوند إنرجي» في المغرب بأنها سوف تُحدث تغييرًا حقيقيًا في قواعد اللعبة، وتضع البلاد في الصدارة وتخلق لها ثروة محلية بل وفائض للتصدير.

وأضاف، أنه بالرغم من أن المغرب مازال يعتمد على الفحم كمصدر للكهرباء؛ إلا أن ذلك لا يثنيه عن المضي قدمًا في مشاريع التحول لمصادر الطاقة النظيفة منحفضة الانبعاثات الكربونية، مؤكدًا أن حقل تندرارة المغربي سيمثل دورًا جوهريًا في تحقيق مستهدفات المغرب العربي، كما تطمح البلاد لتوسيع الأسواق والمعاملات الدولية.

وتابع أن هناك مشروعان محوريان قيد الدراسة والتنفيذ يتعلق أحدهما بتزويد الأسواق الصناعية الكبري بالغاز الطبيعي المسال، بينما الآخر يتضمن تطوير خط أنابيب لإمداد أسواق الكهرباء بالغاز، ومن المتوقع أن يحظى المشروعان بالدعم والتأييد واتخاذ قرار استثماري نهائي في العام المقبل.

ونوه، إلى أن المشروع الأول سوف يوفر حوالي 100 مليون متر مكعب سنويًا من الغاز المسال للأسواق الصناعية؛ مستهدفًا بدء الإنتاج والبيع في الربع الأول من عام 2024، موضحًا أن المغرب تمتلك أكثر من 20 تريليون قدم مكعبة من احتياطات الغاز الطبيعي ما يُعتبر رقمًا قياسيًا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المغرب الغاز الطبيعي ساوند إنرجي احتياطي المغرب من الغاز الطبيعي الغاز الطبيعي المسال الفحم الكهرباء حقل تندرارة المغربي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات