28 مارس 2024 13:35 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عمان تسعى لتنفيذ 3 مشروعات مع وكالة الطاقة الدولية

أرشيفية
أرشيفية

أعلن الدكتور عبد الله بن سليمان العبري، مستشار وممثل سلطنة عمان في الوكالة الدولية للطاقة، أن هناك 3 مشروعات مشتركة يتم العمل على تنفيذها بين سلطنة عمان والوكالة.

مشروعات التعاون

وكشف العبري، خلال تصريحات صحفية، أن المشروع الأول يتمثل في تطوير أسواق الهيدروجين الأخضر لاستخدامات الطاقة والصناعة المحلية من خلال العمل على تحديد القطاعات الصناعية والإنتاجية التي تعتمد حاليًّا على الغاز الطبيعي وتطوير إمكانية تحويلها للهيدروجين الأخضر.

ويستهدف المشروع تقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي، وتوفيره لتطوير مشروعات صناعية أخرى ترفع القيمة الاقتصادية للغاز الطبيعي، وتعمل على استقطاب المستثمرين، وصناع التكنولوجيا للسلطنة.

ويتمثل المشروع الثاني، في بناء القدرات المحلية التنافسية في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر، والاستفادة من البنية الأساسية التي تتميز بها السلطنة في مجالات النفط، والغاز، والموانئ، وسوق الكهرباء الفورية وغيرها.

ويهتم المشروع الثالث، بالعمل على بناء نظام شبيه بجهاز محاكاة، يحاكي الدخل الإجمالي للدولة ما يتيح حساب تطوير الهيدروجين الأخضر على الدخل القومي لسلطنة عمان في عام 2050، والكميات التي سيتم تصديرها للخارج، والميزان التجاري، وفرص الأعمال والتوظيف، مشيرًا إلى أنه من المتوقع الانتهاء من مشروع النظام في منتصف 2023.

وأكد العبري، أن هناك مشروعات أخرى تمت مناقشتها مع وزارة الطاقة والمعادن مثل موضوع طرق تخزين الطاقة المتجددة في سلطنة عمان، وبحث فرص توطين سلاسل التوريد.

وذكر أن الوكالة الدولية للطاقة تعمل في مجالات الطاقة والطاقة المتجددة وتغير المناخ، وتسعى إلى تحفيز الدول الأعضاء على استخدام الدول مصادر الطاقة المتجددة، بهدف تحقيق أمن الطاقة، والمحافظة على البيئة من التلوث الذي يؤدي إلى تغيرات مناخية، وقد اتخذت البلاد خطوات جيدة في التحول نحو مشروعات الهيدروجين الأخضر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
عمان الغاز الطبيعي النفط النفط الخام أسعار النفط الهيدروجين الأخضر الطاقة المتجددة فواتير الكهرباء الميزان التجاري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات