24 أبريل 2024 00:38 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

النرويج تتفوق على روسيا كأكبر مورد للغاز الطبيعي في أوروبا

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت شركة "Equinor" النرويجية للنفط، خطتها لتطوير سلسلة إمداد برلين بالهيدروجين منخفض الكربون؛ بالتعاون مع شركة "آر دبليو إي" أكبر منتج للطاقة في ألمانيا، حسبما صرّح الرئيس التنفيذي للشركة النرويجية أندرس أوبيدال لوكالة "رويترز".

وشهد العام المنصرم (2022)، تفوق النرويج على روسيا كأكبر مورد للغاز الطبيعي في أوروبا، حيث أصبحت شركة "Equinor" المملوكة للدولة أكبر مصدر للغاز.

وتعتزم كلتا الشركتان، بناء محطات الطاقة في برلين؛ والتي ستعتمد في بداية تشغيلها على الغاز الطبيعي، ومن ثم تتحول إلى استخدام الهيدروجين الأخضر المصنوع في النرويج بواسطة منشآت إنتاج مشتركة.

ولم تقدم الشركتان، تفاصيل عن التزاماتهما المالية؛ على الرغم من أن الشركة الألمانية، أوضحت أن الشراكة ستغطي استثمارات تبلغ قيمتها عدة مليارات من اليورو.

وقال أوبيدال، إن تكلفة سلسلة التوريد الإجمالية قد تصل إلى عشرات المليارات يورو؛ مضيفًا بأن خط الأنابيب بين الجانبين مع بدء التنفيذ، سيكلف 3 مليارات يورو وحده وسيكون الأول من نوعه على مستوى العالم.

وأوضح أوبيدال، أن خط الأنابيب المقترح يمكنه نقل 4 ملايين طن من الهيدروجين سنويًا؛ لذا فإن كمية هائلة من الطاقة يمكن أن تمر عبر خط الأنابيب هذا.

ويُشار إلى أنه على المدى الطويل؛ تستهدف الشركات إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر متجددة، على رأسها توربينات الرياح البحرية، مما يدعم خفض الانبعاثات الملوثة للبيئة بشكل أكبر.

وتعكس الشراكة، جهود ألمانيا لتنويع مورديها بعيدًا عن الغاز الروسي، الذي توقفت إمداداته في أعقاب حرب أوكرانيا، وقد ثبت تعثر تحقيق ذلك؛ لأن الدول المنتجة للغاز لديها مجال محدود لزيادة الإنتاج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي النفط الهيدروجين الأخضر محطات الطاقة الألمانية أزمة الغاز الأوروبية أكبر منتج للطاقة في ألمانيا النفط النرويجي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات