16 أبريل 2024 13:17 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رئيس الوزراء: شركة سكاتك النرويجية شريك إستراتيجي لمصر في مجال الهيدروجين الأخضر

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقى رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم، بالدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وتيرييه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة "سكاتك النرويجية"، ومحمد عامر، المدير العام الإقليمي للشركة؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات الشركة في مصر.

أكد مدبولي، أن "سكاتك" شريكا إستراتيجيا لمصر في مجال الهيدروجين الأخضر، مشيرًا إلى حرص مصر على اتخاذ القرارات اللازمة لدعم هذا القطاع الحيوي، بما يتماشى مع التوجه العالمي لدعم هذه المشروعات.

ولفت مدبولي، إلى قرارت مجلس الوزراء بشأن تقديم حوافز للأنشطة الاستثمارية المتعلقة بالاقتصاد الأخضر، مشيرا إلى أنه تمت إضافة مادة جديدة على قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، حيث نصت هذه المادة على منح مجموعة من المشروعات الاستثمارية وتوسعاتها، حافزًا استثماريًا لا يتجاوز نسبة 55% من قيمة الضريبة على الدخل المتحقق من مباشرة النشاط في المشروع الاستثماري، أو توسعاته بحسب الأحوال، بالإضافة إلى إلزام وزارة المالية بصرف هذا الحافز الاستثماري خلال 45 يومًا من تاريخ نهاية الأجل المحدد لتقديم الإقرار الضريبي السنوي.

وأوضح وزير الكهرباء، أن الدولة تولي أهمية كبيرة لتصدير الهيدروجين الأخضر، لافتا إلى أن هذه السوق أصبحت سوقاً تنافسية إلى حد كبير، خاصة مع حزم التسهيلات والحوافز التي تقدمها الحكومات للشركات العاملة في هذا المجال.

اقرأ أيضاً

خلال الاجتماع كشف الرئيس التنفيذي للشركة، عن آخر تطورات المشروعات التي تنفذها الشركة في مصر، والتي تتضمن مشروع إنتاج الأمونيا الخضراء سعة ١ مليون طن سنوياً، فضلاً عن مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة ١٠٠ ميجاوات مع التحالف المكون من "صندوق مصر السيادي" وشركة "أوراسكوم للإنشاءات" وشركة "فيرتيجلوب"، وكلاهما بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وكذا مشروع طاقة الرياح بقدرة ٥٠٠٠ ميجاوات الذي تعمل الشركة على تطويره في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الاقتصاد المصري رئيس الوزراء مصطفى مدبولي وزير الكهرباء محمد شاكر الهيدروجين الأخضر في مصر الاستثمار وزارة المالية إنتاج الأمونيا الخضراء المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قناة السويس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات