23 أبريل 2024 13:12 14 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع إنتاج النفط إلى 29 مليون برميل يوميًا رغم اتفاق ”أوبك بلاس”

منظمة أوبك
منظمة أوبك

ارتفع إنتاج "أوبك" من النفط في ديسمبر الماضي، رغم اتفاق تحالف "أوبك بلس" على خفض أهداف الإنتاج لدعم السوق ـ وفقا لمسح أجرته "رويترز".

وكانت نتيجة التقرير، أن منظمة البلدان المصدرة للبترول ضخت 29 مليون برميل يوميًا، الشهر الماضي، بزيادة 120 ألف برميل يوميًا عن نوفمبر.

وجاء هذا الارتفاع في الإنتاج مدفوعًا بتعافي الإنتاج في نيجيريا، والتي تكافح منذ شهور مع سرقة النفط الخام وانعدام الأمن في مناطق الإنتاج.

وكانت أوبك بلس قد اتفقت على خفض الإنتاج بمقدار ميلوني برميل يوميًا اعتبارا من نوفمبر الماضي، منها نحو 1.27 مليون برميل يوميا كان من المفترض أن تأتي من الدول العشر المشاركة في أوبك، إلا أن مستويات الإنتاج الفعلية لا تزال أدنى من المستويات المستهدفة في الاتفاقية.

ولا يزال الإنتاج أقل من المطلوب للكميات المستهدفة لأن العديد من المنتجين وخاصة نيجيريا وأنجولا – يفتقرون إلى القدرة على الوصول إلى الحجم المستهدف للإنتاج.

ووجد المسح أن نيجيريا - أكبر منتج للنفط في إفريقيا – قد أنتجت نحو 1.35 مليون برميل يوميا في ديسمبر ارتفاعا من 1.18 مليون برميل يوميا في الشهر السابق.

وتهدف الحكومة النيجيرية إلى زيادة الإنتاج ليصبح 1.6 مليون برميل يوميًا خلال الربع الأول من العام الجاري، ليقترب بذلك من المستويات المتفق عليها مع دول أوبك.

كما أظهر المسح أن المنتجيين الخليجيين قد التزموا بحصص الإنتاج المحددة، حيث قلصت المملكة العربية السعودية الإنتاج بشكل طفيف كما فعل العراق، إلا أن الكويت والإمارات لم يشهدوا تراجعًا ملحوظًا في الإنتاج.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منظمة أوبك أوبك بلس إنتاج أوبك من النفط سرقة النفط الخام إنتاج نيجيريا من النفط أكبر منتج للنفط في إفريقيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات