5 مايو 2024 15:22 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

تعرف على حقيقة فرض ضرائب جديدة وتطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير الأجور والمرتبات

مصلحة الضرائب المصرية
مصلحة الضرائب المصرية

صرح مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، بأن تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير ضريبة الأجور والمرتبات "pay roll" لا تقوم بفرض أي ضرائب جديدة، ولكن تعمل هذه المنظومة على توحيد احتساب تلك الضريبة على مستوى كافة موظفي الدولة العاملين بالقطاعات المختلفة ـ سواء الخاضعين لقانون الخدمة المدنية أو غير الخاضعين لأحكامه، وذلك وفقًا للقوانين المنظمة للعمل في القوانين المختلفة.

وأوضح توفيق، أن تلك المنظومة تسهم في تطبيق القانون الضريبي بشكل صحيح على كافة الدخول المحققة للعاملين بالدولة ـ تحقيقًا لمبدأ العدالة الضريبية، وتحمل الجميع عبء الضريبة، التي يقرها القانون الضريبي للمساهمة في دعم موارد الخزانة العامة للدولة.

وتابع، أنها ترتكز على إنشاء منصة موحدة يتم من خلالها احتساب الضرائب المستحقة على مرتبات ومستحقات العاملين فى كل قطاعات الاقتصاد القومي إلكترونيًا، وتوحد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات وضمان الحساب الدقيق للتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي الشامل في القطاعات المختلفة في مصر، لاسيما أنها تهدف إلى التخفيف من المخاطر والتكاليف التشغيلية والتراكمات المرتبطة بفحص ضريبة الأجور والمرتبات.

وكشف توفيق، أن الاعتماد على الحلول التكنولوجية في احتساب الضريبة المستقطعة يُقلل الهدر الضريبي، ويرفع معدلات الالتزام الطوعي لها.

اقرأ أيضاً

أسواق للمعلومات مصر 2030
مصلحة الضرائب المصرية حقيقة الضرائب الجديدة منظومة الضرائب الإلكترونية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات