29 أبريل 2024 07:10 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«مصدر» الإماراتية تستهدف تطوير مشروعات الطاقة المتجددة في قرغيزستان

ألواح شمسية-أرشيفية
ألواح شمسية-أرشيفية

أبرمت شركة أبوظبي للطاقة المتجددة "مصدر"، اتفاقًا بالتعاون مع وزارة الطاقة في قرغيزستان؛ مستهدفةً تطوير مشروعات للطاقة النظيفة بقدرة توليد 1 جيجاوات.

وقالت "مصدر" في البيان الصادر عنها، إن خط أنابيب المشاريع سيبدأ بمحطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بطاقة 200 ميغاوات؛ والتي من المقرر أن تبدأ العمل بحلول عام 2026.

وأردفت الشركة، التي أنشأها صندوق الثروة السيادية الإماراتي "مبادلة" في عام 2006، أنه بموجب الاتفاقية؛ ستقوم باستكشاف مجموعة واسعة من مشاريع الطاقة المتجددة والاستثمار فيها مثل: الطاقة الشمسية الكهروضوئية الأرضية، ونظريتها العائمة، ومشاريع الطاقة الكهرومائية.

تهدف "مصدر" في الآونة الجارية، لتعزيز نمو الطاقة المتجددة لما لا يقل عن 100 جيجاوات؛ معظمها من طاقة الرياح والطاقة الشمسية بحلول عام 2030، وتنمية مشاريع الهيدروجين الأخضر، والمنتج عبر التحليل الكهربائي للماء، مستهدفة الوصول لطاقة إنتاجية سنوية تصل إلى مليون طن بحلول عام 2030.

وتتطلع قيرغيزستان، إلى تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 44% بحلول عام 2030؛ وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، حيث تنتج الدولة الواقعة في آسيا الوسطى بالفعل حوالي 90 % من الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة، ولكن من محطات الطاقة الكهرومائية القديمة فقط.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الطاقة المتجددة مصدر الإماراتية الطاقة الشمسية الطاقة الكهرومائية الحياد الكربوني الطاقة النظيفة الاحتباس الحراري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات