4 مايو 2024 12:36 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

وزير البترول: مصر تضع «التوسع في الصناعات التكميلية القائمة على المعادن» نصب أعينها

وزير البترول يشارك في مؤتمر التعدين الدولي بالسعودية
وزير البترول يشارك في مؤتمر التعدين الدولي بالسعودية

أكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن مصر تضع نصب أعينها، التوسع في الصناعات التكميلية القائمة بالأساس على المعادن المختلفة التي تزخر بها أراضيها؛ لتحقيق أعلى قيمة مضافة، لافتا إلى أن العامين الماضيين، شهدا توقيع 15 عقدًا جديدًا مع شركات عالمية ومحلية؛ للتنقيب عن الذهب وإنتاجه.

وعلى صعيد معدن الفوسفات؛ أكد وزير البترول والثروة المعدنية- في تصريحات على هامش مشاركته، في مؤتمر التعدين الدولي، في نسخته الثانية، اليوم الثلاثاء، في المملكة العربية السعودية، تحت شعار: «نحو إنشاء سلاسل توريد معدنية موثوقة ومرنة في إفريقيا وغرب ووسط آسيا»- أن مصر واحدة من أهم الدول المصدرة للفوسفات، مشيرا إلى أن استراتيجية الوزارة تتبنى مشروعات تحقق القيمة المضافة من الفوسفات؛ من خلال مشروعات الأسمدة الفوسفاتية، وحمض الفوسفوريك.

وقال المهندس طارق الملا، إن الدعم والتعاون بين مصر والسعودية، متبادل في عدة أنشطة، لا سيما مجال التعدين، ومنذ عدة سنوات، مشيرا إلى أن هناك تشابه بين البلدين في وجود منطقة الدرع النوبي العربي، الفاصلة بين البلدين، والتي تزخر بالعديد من المعادن.

وأشار وزير البترول، إلى أن مصر والسعودية بدأتا عمليات تطوير وتحديث قطاع التعدين في وقت واحد.

اقرأ أيضاً

وأوضح «الملا» أن عمليات تطوير وتحديث قطاع التعدين، بدأت في مصر عام 2018، وشملت كلا من: «تعديل الإطار التشريعي، والقوانين المنظمة، ونظام التراخيص»، حيث تم في هذا الصدد طرح المزايدات، التي تسهم في جذب الاستثمارات لهذا القطاع.

ويشار إلى أن المؤتمر- الذي يعقد في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات في مدينة الرياض، تحت رعاية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين- يناقش عددًا من الموضوعات في قطاع التعدين، والتي تشمل التطورات الاقتصادية والبيئية العالمية التي تؤثر على صناعة المعادن في المنطقة، والممارسات البيئية والاجتماعية من حيث المنافسة وتكافؤ الفرص.

وتستمر فاعليات المؤتمر، طوال 3 أيام، بحضور 13 ألف مشارك من أكثر من 60 دولة، من «وزراء، ممثلي حكومات عدد من الدول، قادة الاستثمار، رؤساء كبرى شركات التعدين، خبراء ومختصين تقنيين في هذا المجال».

أسواق للمعلومات مصر 2030
طارق الملا مؤتمر التعدين الدولي بالسعودية وزير البترول الصناعات التكميلية مؤتمر التعدين الدولي السعودية مصر والسعودية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات