16 مايو 2024 21:25 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

أرباح أكبر بنك أمريكي الفصلية تفوق التوقعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال بنك جيه بي مورغان تشيس آند كو، اليوم الجمعة، إنه جنَّب 1.4 مليار دولار تحسبا لركود طفيف، رغم إعلانه عن أرباح فصلية أفضل من المتوقع، على خلفية الأداء القوي لوحدة أنشطة التداول .

وتراجعت أسهم أكبر بنك أميركي، نحو 3 بالمائة في تعاملات ما قبل الفتح، بعد أن افتتح البنك موسم إعلان النتائج الفصلية للشركات الأميركية، والتي المتوقع أن تنخفض للمرة الأولى منذ الربع الثالث من عام 2020.

وقال الرئيس التنفيذي للبنك جيمي ديمون، إن المستهلكين ما زالوا ينفقون السيولة الفائضة لديهم، وإن الشركات لا تزال في حالة جيدة، إلا أنه أوضح عددا من عوامل عدم اليقين بشأن الاقتصاد .

وقال "ديمون": "ما زلنا لا نعرف التأثير النهائي لتداعيات التوترات الجيوسياسية كالحرب في أوكرانيا، والوضع الهش لإمدادات الطاقة والغذاء والتضخم المستمر، والتشديد الكمي غير المسبوق".

وكما أشار البنك الأمريكي إلى تراجع طفيف في توقعاته للاقتصاد الكلي، مما يعكس ركودا طفيفا.

وواصلت وحدة الخدمات المصرفية الاستثمارية في بنك جيه بي مورغان، أداءها الضعيف خلال الربع المذكور، على خلفية انخفاض الإيرادات بواقع 57 بالمئة، في ظل إحجام مسؤولي الشركات عن الإنفاق على صفقات، تحسبا لركود محتمل.

ورغم ذلك، استفادت إيرادات أنشطة التداول من تقلبات السوق، حيث أعاد المستثمرون ترتيب رهاناتهم، للتأقلم مع أسعار الفائدة المرتفعة.

وقال البنك إنه على الرغم من ارتفاع الإيرادات من التداول بأسواق أدوات الدخل الثابت بنسبة 12 بالمئة، ظلت إيرادات تداول الأسهم ثابتة نسبيًا.

وارتفع صافي دخل البنك من الفائدة باستبعاد الأسواق، بنسبة 72 بالمئة إلى 20 مليار دولار، بفضل تشديد مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لسياسته النقدية ورفع أسعار الفائدة.

وبلغت أرباح جيه بي مورغان خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر، 11 مليار دولار أو 3.57 دولار للسهم، مقارنة مع 10.4 مليار دولار أو 3.33 دولار للسهم قبل عام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك جيه بي مورغان تشيس آند كو الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات