18 مايو 2024 12:14 10 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«إس آند بي» تحذر: الديون تتسارع إلى 366% من الناتج الإجمالي العالمي في 2030

ستاندرد آند بورز
ستاندرد آند بورز

حذرت وكالة «إس آند بي غلوبال ريتينغز» من أن الديون قد تدفع الرافعة المالية الإجمالية إلى 366% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، بحلول عام 2030.

ويقول تيري تشان وألكسندرا ديميترييفيتش من «ستاندرد آند بورز»، في تقرير، إن ذلك يمثل زيادة حادة عن إجمالي ديون العالم البالغة 300 تريليون دولار أو 349% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي كما في يونيو 2022، حيث ترتفع الرافعة المالية بشكل أسرع قليلاً في الاقتصادات الناضجة مقارنة بالناشئين.


ووفقا لتقرير الوكالة: «سيستمر الطلب على الديون لمساعدة المستهلكين في مواجهة التضخم، والتخفيف من حدة تغير المناخ وإعادة بناء البنية التحتية على سبيل المثال. ومن أجل التخفيف من مخاطر حدوث أزمة مالية، قد تكون هناك حاجة إلى إجراء المفاضلات بين الإنفاق والادخار».

أدت زيادة أسعار الفائدة خلال العام الماضي 2022، إلى زيادة أعباء الديون، في الوقت الذي يحارب فيه الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي التضخم،. وبافتراض أن نحو 35% من الدين العالمي ذو معدل متغير حساس للسياسة النقدية، أضاف رفع أسعار الفائدة في العام الماضي 2022، 3 تريليونات دولار إلى تكاليف خدمة الديون، بحسب الوكالة.

وأضاف «ديمترييفيتش»: «لا توجد طريقة سهلة لإبقاء الرافعة المالية العالمية منخفضة».

أسواق للمعلومات مصر 2030
إس آند بي غلوبال ريتينغز أسعار الفائدة الرافعة المالية الديون
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات