7 مايو 2024 14:03 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بورصة وشركات

ويطلق «التقاطع الذهبي».. مؤشر البورصة الكندية يحقق أعلى مكاسب أسبوعية في شهرين

أرشيفية
أرشيفية

أطلق مؤشر (S&P/TSX) المركب الكندي "تقاطعاً ذهبياً" في آخر جلسات الأسبوع ليدخل عام 2023 بقوة وبمزيد من التفاؤل.


يحدث "التقاطع الذهبي" عندما يتجاوز المتوسط المتحرك قصير المدى "لمدة 50 يوماً" المتوسط المتحرك طويل المدى "لمدة 200 يوماً"؛ ما يشير إلى احتمالية تطور كبير.

أعلى مكاسب أسبوعية في شهرين

وعلى المستوى الأسبوعي، استطاع مؤشر "TSX" الكندي أن يرتفع بنحو 2.8% متفوقاً على نظيره الأميركي "S&P 500" الذي ارتفع بنسبة 2.7%.


كما أنهى المؤشر آخر جلسات الأسبوع فوق مستويات 20300 نقطة، مسجلاً أعلى مكاسب أسبوعية في شهرين بدعم من قطاعي السلع والطاقة بالإضافة إلى ارتفاع أسهم شركات تعدين الذهب.


كانت آخر مرة أثار فيها المؤشر الكندي هذا التقاطع في أغسطس 2020، ليشهد بعدها مكاسب بنحو 20% في الأشهر الـ 12 المقبلة على الرغم من جائحة كورونا التي عصفت بالاقتصاد العالمي.

ترقب لبيانات التضخم وأسعار الفائدة الكندية خلال الشهر الحالي

إلا أن الصعود الكبير المتوقع لمؤشر الأسهم الكندية مشروط بالاستحقاقات المقبلة والمتعلقة بالسياسة النقدية للبلاد، إذ يترقب المستثمرون بيانات التضخم في 17 يناير 2023، بالإضافة إلى قرار الفائدة والمتوقع صدوره من قبل بنك كندا في 25 من الشهر ذاته.

وكان مؤشر البورصة الكندية قد تراجع بنسبة 8.6% في عام 2022 مسجلاً أسوأ أداء سنوي له منذ عام 2018، إلا أنه ارتفع بأكثر من 5% منذ بداية العام الحالي مع بدء المستثمرين بتسعير تخفيض الرفع المتوقع لأسعار الفائدة بالفترة المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مؤشر البورصة الكندية مؤشر الأسهم الكندية كندا التضخم سعر الفائدة الكندية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات