25 أبريل 2024 19:21 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لمواجهة التضخم.. إيران تعلن عن ميزانية أكبر بنسبة 40 % لعام 2023

الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

قدم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ميزانية حكومية موسعة بشكل كبير إلى البرلمان، اليوم الأربعاء، متعهدا بخفض التضخم وتعزيز النمو للاقتصاد المتضرر من العقوبات الأمريكية.

وأوردت وسائل الإعلام الحكومية، قيمة مشروع الموازنة بنحو 21640 تريليونا ريال -أكثر بقليل من 53 مليار دولار- للعام الإيراني المقبل الذي يبدأ في 21 مارس 2023، بحسب رويترز.

وقال "رئيسي" أمام البرلمان: "نهدف للنمو الاقتصادي وخلق المزيد من فرص العمل وخفض التضخم"، مقدمًا مشروع الميزانية الذي تضمن 1.4 مليون برميل يوميا لصادرات النفط رغم استمرار العقوبات الأمريكية.

ويشار إلى أن الميزانية الجديدة أكبر بنحو 40 % من العام الماضي بالعملة المحلية، وفقا لما ذكرته وكالة أنباء فارس الرسمية.

وذكر النائب مالك شريعتي نياسار، في تغريدة على تويتر، إن ميزانية إيران تستند إلى سعر نفط يبلغ 80 دولارا للبرميل.

يذكر أن التضخم ارتفع إلى أكثر من 50 %، وهو أعلى مستوى منذ عقود، ولا تزال بطالة الشباب مرتفعة، مما دفع أكثر من 50 % من الإيرانيين تحت خط الفقر، وفقًا لتقارير مركز الإحصاء الإيراني.

أعادت الولايات المتحدة فرض العقوبات، وشلّت الاقتصاد الإيراني من خلال خفض مبيعات النفط الخام، المصدر الرئيسي لإيرادات البلاد، بعد انسحاب واشنطن في 2018 من الاتفاق النووي، وتعثرت المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن منذ سبتمبر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الاقتصاد الإيراني الموازنة الإيرانية صادرات النفط الإيراني الولايات المتحدة و إيران العقوبات الأمريكية على إيران التضخم في إيران
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات