24 أبريل 2024 17:49 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

بنوك منطقة اليورو تسدد 63 مليار يورو قروضا جديدة من البنك المركزي الأوروبي

بنوك منطقة اليورو
بنوك منطقة اليورو

قال البنك المركزي الأوروبي، إن بنوك منطقة اليورو ستعيد 62.7 مليار يورو أخرى في شكل قروض متعددة السنوات؛ مما يرفع الانخفاض الإجمالي في القروض المستحقة إلى حوالي 860 مليار يورو في غضون بضعة أشهر، وفقا لـ«رويترز».

ويشدد البنك المركزي الأوروبي، من سياساته، ورَفَعَ أسعار الاقتراض على هذه القروض، متوقعا أن تفضل البنوك إعادة الأموال بدلا من دفع الفائدة الإضافية، مع وصول التضخم إلى مستويات قياسية جديدة.

وتنتظر البنوك 2.1 تريليون يورو نقدا من عمليات إعادة التمويل المستهدفة طويلة الأجل التابعة للبنك المركزي الأوروبي، والتي تم إنشاؤها لزيادة الإقراض وتحفيز النشاط الاقتصادي عندما واجهت منطقة اليورو، الانكماش، في حين خفضت حيازاتها من عمليات إعادة التمويل المستهدفة طويلة الأجل بنحو 800 مليار يورو في أواخر 2022، وستبلغ الأموال المستحقة حوالي 1.26 تريليون يورو.

ولا تزال الميزانية العمومية للبنك المركزي الأوروبي كبيرة عند 8 تريليونات يورو، لكن من المقرر أن تنخفض أكثر في الأشهر المقبلة؛ حيث يسمح البنك بانتهاء صلاحية بعض حيازاته من السندات.

ومن المرجح أن يؤدي السداد المبكر؛ إلى تعزيز تكاليف التمويل المصرفي وتثبيت الطلب؛ بهدف خفض التضخم، الذي يتجاوز حاليا 9%، وهو أعلى كثيرا من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
اقتصاد عالمي بنوك منطقة اليورو البنك المركزي الأوروبي قروض متعددة السنوات معدل الفائدة عمليات إعادة التمويل طويلة الأجل الميزانية العمومية للبنك المركزي الأوروبي السندات الأوروبية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات