27 أبريل 2024 02:02 17 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة يبحث التعاون مع إحدى الشركات الهولندية في إنتاج تقاوي الخضر

أسواق للمعلومات

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفدًا من ممثلي إحدى الشركات الهولندية الكبرى العاملة في مجال إنتاج تقاوي الخضر في مصر، بحضور المستشار الزراعي بالسفارة الهولندية بالقاهرة.

وبحث اللقاء سبل التعاون بين وزارة الزراعة ممثلة في البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، والشركة، لاستنباط هجن جديدة لمحاصيل الفلفل، الفاصولياء، والباذنجان، ضمن محاور المشروع.

وأكد الجانبان خلال اللقاء، أهمية تبادل الخبرات بين الجانبين في هذا المجال، والاستفادة من الخبرات الهولندية في مجال استنباط تقاوي الخضر، فضلا عن الخطوات المهمة التي خطتها مصر في هذا المشروع.

ولفت إلى اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بهذا الملف ومتابعته الدقيقة له، موضحًا أن البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، قطع شوطا هاما في هذا المجال، حيث تم استنباط ٢٦ هجينا وصنف ل١٠ محاصيل مهمة.

وطمأن وزير الزراعة الجانب الهولندي، بأن هذا التعاون سيضمن الحفاظ على حقوق الملكية الفكرية للأصناف والهجن المستنبطة، في إطار انضمام مصر إلى منظمة اليوبوف لحماية الأصناف النباتية، وإطلاق وثيقة الملكية الفكرية للدولة المصرية.

وأشار "القصير"، إلى أهمية تحديد الأصناف التي سيتم التعاون في استنباطها، فضلا عن الحقول والأماكن المقرر العمل فيها، كذلك ضمان كافة الحقوق الخاصة بكلا الجانبين وذلك ضمن بروتوكول تعاون يتم توقيعه في القريب العاجل بعد دراسته بشكل واف.

حضر اللقاء من وزارة الزراعة، الدكتور عادل عبد العظيم وكيل مركز البحوث الزراعية، والدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، والدكتور محمد فهيم مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية.

6820cef0eaa9.jpeg
af4bb552f1ed.jpeg
d28a19c7fc60.jpeg
أسواق للمعلومات مصر 2030
تقاوي الخضر الزراعة الرئيس السيسي هولندا تقاوي الخضر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات